التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:27 ص , بتوقيت القاهرة

جوجل يحتفل بذكر ميلاد الفنانة التشكيلية باية محيى الـ87

جوجل يحتفل بالفنانة التشكيلية باية محيى الدين
جوجل يحتفل بالفنانة التشكيلية باية محيى الدين

يحل اليوم ذكرى ميلاد الراحلة الفنانة التشكيلية الجزائرية باية محيى الدين الـ87 ، و أحتفل بها محرك البحث العالمى جوجل على صفحته الرئيسية بعرص صورة لها . 

فاطمة حداد محيى الدين، وهى فنانة تشكيلية جزائرية من مواليد 12 ديسمبر 1931 فى برج الكيفان، بدأت  الرسم ولم تكمل عامها الـ13، نشرت مجلة فوجى صورتها وكان عمرها لا يتجاوز الـ16 عاماً، واهتم بها النحات الفرنسى جون بيريساك وعرض رسوماتها على أيمى مايجت، حيث يعمل مؤلفًا ومنتج أفلام معروف فى ذلك الوقت، وتم عرض أعمالها لأول مرة على الجمهور الفرنسى بباريس سنة 1947.
 
نالت أعمال باية نجاحًا كبيرًا، كما أعجب الجمهور بفنها البدائى العفوى والساذج، اهتم بها الفنان بابلو بيكاسو وطلب منها رفقته لتعليمها الرسم وأصوله، التقت باية محيى الدين ببراك أحد مؤسسى المدرسة التكعيبية، عملت لبلدية فى فرنسا أعمالاً حرة من الفخار، عادت مرة أخرى لجدتها، وتزوجت وأصبحت زوجة ثانية للموسيقار الأندلسى محفوظ محيى الدين الذى كان يكبرها بـ30 عاماً.

فى عام 1963 اشترى المتحف الجزائرى أعمالها ليتم عرضها، ومنذ ذلك الوقت لم تتوقف باية محيى الدين عن الرسم، وتم عرض جميع أعمالها فى الجزائر وباريس والعالم العربى، والكثير من أعمالها محفوظ فى لوزان بسويسرا.

توفت الفنانة باية محيى الدين ببلدة البلدية بالجزائر عام 1988.

 

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفنانة التشكيلية الجزائرية باية محي الدين
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفنانة التشكيلية الجزائرية باية محيى الدين

 

 

باية محي الدى

باية محيى الدين