التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:11 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة حديثة تكشف: "صعود السلالم" يجنبك الوفاة المبكرة

صعود السلالم
صعود السلالم

أعلن باحثون إسبان، أن الأشخاص الذين يواجهون مشاكل فى صعود السلالم، أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، وأكثر عرضه للأصابة بالوفاة بسبب السرطان.

 

وأكد باحثو مستشفى "Coruña" الجامعي في غاليسيا، أن القدرة على صعود السلالم أربعة مرات دون توقف، هى مفتاح تجنب الموت المبكر، وذلك بعد دراسة على حوالي 13 ألف شخص.

 

وأضافت الدراسة التي عُرضت في معرض "EuroEcho-Imaging 2018" بميلانو، أن النشاط البدنى له تأثير إيجابى على ضغط الدم والدهون ويقلل من الالتهاب، كما يحسن من استجابة الجهاز المناعي للأورام.

 

وخلال الدراسة، توفي 1253 من المشاركين جراء الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، و670 بسبب السرطان و650 لأسباب أخرى.

 

وبعد تعديل العوامل بما في ذلك العمر والجنس، ارتبط كل مقياس تحقق خلال الاختبار بانخفاض خطر الوفاة، بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان، بنسبة 9%.

 

وكان خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أعلى بـ 3 مرات تقريبا، بين المشاركين الذين يعانون من ضعف القدرة الوظيفية.

 

كما كانت الوفيات غير المرتبطة بالأمراض القلبية وغير السرطانية، أعلى بثلاث مرات تقريبا لدى أولئك الذين يعانون من ضعف الأداء، مقارنة بالقدرة الوظيفية الجيدة.

 

وتوصي الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل للأيروبيك في الأسبوع، أو 75 دقيقة من النشاط البدني القوي أسبوعيا.