التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:36 ص , بتوقيت القاهرة

أبحاث أمريكية: الأشعة المقطعية تساعد فى علاج التهاب السحايا

مرض التهاب السحايا - أرشيفية
مرض التهاب السحايا - أرشيفية

أكد باحثون أمريكيون أن الأشعة المقطعية تساعد بصورة مباشرة فى قياس فعالية العقاقير المستخدمة فى علاج التهاب السحايا السلبى، مشيرين إلى استخدام بعض الأطباء عقارا لعلاج المرضى الذين يعانون من مرض السل، التهاب السحايا السلبى، لكنه  فى كثير من الأحيان لا يحقق الهدف المطلوب.

وأظهرت تقارير طبية صادرة عن جامعة "جون هوبكنز" فى الولايات المتحدة - ونشرت فى دورية "Science Translational Medicine" - ، وصول كميات قليلة من الدواء إلى بكتيريا السل فى المخ، عندما يصيب التهاب السحايا الدماغ .

وقال الدكتور"سانجاى جين"، أستاذ طب الأطفال والأشعة والصحة الدولية فى جامعة "جون هوبكنز": تمكنا من استخدام التكنولوجيا للعثور على المعلومات اللازمة منذ فترة طويلة حول هذا المرض المزعج باستخدام الأشعة المقطعية لمتابعة فعالية الدواء فى أرنب لمدة 6 أسابيع".

وأضاف: "بعد أسبوعين فقط من العلاج، قال الباحثون أن معدل وصول عقار "الريفامبين" إلى البكتيريا فى مخ الأرانب قد انخفض بشكل كبير من 32 إلى 11%، ثم حاول الفريق البحثى التجربة على البشر، باستخدام التصوير بالأشعة المقطعية (PET) لتعقب "ريفامبين" بين عشرة مرضى تلقوا بالفعل العقار من أجل علاج التهاب السحايا، وأكد الباحثون أن معظم نتائج المرضى تشابهت مع النتائج التى تم الحصول عليها من الأبحاث التى أجريت على الأرانب، حيث لم يصل سوى 5% من العقار إلى مخ المرضى .

وشدد الباحثون على أهمية الاستعانة بالأشعة المقطعية فى التأكد من وصول الجرعات اللازمة للعقار إلى خلايا المخ.