التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 12:54 م , بتوقيت القاهرة

انطلاق فعاليات الأيام الثقافية المصرية بمدينة وجدة بالمغرب

جانب من افتتاح فعاليات الأيام المصرية
جانب من افتتاح فعاليات الأيام المصرية

 

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة والدكتور محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية بحضور أشرف إبراهيم سفير مصر بالمغرب ومعاذ الجامعي والي الجهة الشرقية فعاليات الليالي المصرية المقامة علي مسرح محمد الساس في مدينة وجدة ضمن الاحتفال بتتويجها عاصمة للثقافة العربية عام ٢٠١٨.

وانطلقت الفعاليات باستقبال للوفد المصري  بموسيقي من التراث المغربي للفرقة النحاسية لمدينة وجده ثم تفقد الحضور معرض للحرف والمشغولات اليدوية والتقليدية المصرية بعدها بدأت مراسم الاحتفال بكلمة ألقاها وزير الثقافة والاتصال المغربي، أكد خلالها علي عمق العلاقات الثقافية بين البلدين ووصفها بالمتينة والعريقة.

 

وأضاف أن الفعاليات المصرية تعد فرصة جيده لالتقاء الثقافة المصرية مع جمهور مدينة وجده بهذا الطيف الثقافي الغني والرائد متمثلا في التنوع الموسيقي والفكري والإبداعي الذي يعد من صميم الثقافة المصرية التي اعتبرها رصيدا هائلا في المكون الثقافي المغربي و يمكن من بسط أوجه الثقافة العربية في توأمة تجمع البلدين مصر والمغرب، موضحا أن الثقافة قطاع استراتيجي في ظل التحديات الراهنة وجدد تهنئة مصر بنجاح الأقصر عاصمة الثقافة العربية.

 

ومن جانبها قدمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة التهنئة إلي الشعب المغربي باختيار وجده عاصمة للثقافة العربية، مؤكده علي تميز العلاقات المصرية المغربية الراسخة بتاريخها الطويل من التواصل علي كافة المستويات بما تحمله من ارث روحي وثقافي وحضاري وشددت علي قوة هذه العلاقات التي تجمع بين البلدين وباتت نموذجا للروابط بين الأشقاء تجسد التقارب الفكري بين الشعبين وتعكس البريق الحضاري لهما كجسرا صلبا ينقل مفردات حوارا عربيا مشتركا يستدعي ذكريات الماضي العريق وانجازات الحاضر المشرق ويحمل امال وطموحات المستقبل الواعد . وتبادل الوزيران ووالي الجهة الشرقية دروع التكريم والهديا التذكارية.

كما تألقت فرقة الموسيقي العربية بقيادة المايسترو احمد عامر  ومشاركة نجوم الطرب في دار الاوبرا نهاد فتحي ومحمد الخولي ومروة حمدي ومصطفي النجدي في عددا من الأغاني التراثية التي شكلت وجدان الشعب العربي واختتم الحفل بأغنية أحلف بسماها التي رددها الجمهور المغربي مقدما التحية احتفالا بالفعاليات بالزغاريد المغربية رافعا أعلام مصر.

حضر الاحتفال حشد ضخم من الجماهير وعددا من الأدباء والفنانين والقيادات الشعبية والتنفذية في المغرب وأعضاء الوفد المصري الدكتور سعيد المصري أمين عام المجلس الأعلي للثقافة والدكتور احمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة والدكتورة هبه يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية والدكتور هشام عزمي رئيس دار الكتب والوثائق القومية.