التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:58 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد جارة القمر تكمل 83 عاما "عشق" فى قلوب العرب

فيروز
فيروز

تحتفل اليوم الفنانة اللبنانية "فيروز" أو جارة القمر بعيد ميلادها الـ83، ولدت 21 فبرايرعام 1935 بحارة زقاق البلاط ببيروت فى لبنان ، اسمها الحقيقى نهاد رزق وديع حداد والمعروفة بالاسم الفنى فيروز .

 تمكنت فيروز من الوصول إلى قلوب مستمعيها بدول العالم العربى والشرق الأوسط، حيث يسمعها الشاب والعجوز والمراهق، عرفت بصوت الأوطان وسيدة الصباح والصوت الساحر وعصفور الشرق.

بداية فيروز الغنائية:

بدأت الغناء وهى فى عمر السادسة تقريبا عام 1940 ، وانضمت بعد ذلك إلى كورال الإذاعة اللبنانية عندما عرفها حليم الرومى ولقبها باسم فيروز ولحن لها بعض الأغانى بعد أن وجد فيها موهبة فذة ومستقبل كبيرا وصوت عذب.

رفض الأب المحافظ فكرة أن ابنته تغنى أمام العامة، لكنّ نجح الأستاذ فلفيل الذى أكتشف فيروز عندما لحن النشيد السورى فى حفلة المدرسة بإقناع والدها بأن تغنى بعد أن أكد له أنها لن تغنى سوى الأغانى الوطنية.

وافق الأب مشترطا أن يرافقها أخوها جوزيف أثناء دراستها فى المعهد الوطنى للموسيقى، الذى كان يرأسه وديع صبرة مؤلف الموسيقى الوطنية اللبنانية، والذى رفض تقاضى أية مصروفات من كل التلاميذ الذين أتوا مع فليفل. انضمت فيروز إلى فرقة الإذاعة الوطنية اللبنانية بعد دخولها المعهد بشهور قليلة، وتتذكر – فى أحد أحاديثها النادرة – تلك الأيام فتقول "كانت أمنيتى أن أغنى فى الإذاعة، وقد أخبرونى أننى سوف أتقاضى مبلغ 100 ليرة (21 دولارًا) فى الشهر. كانت فرحتى لا توصف، لكن فى نهاية الشهر لم أكن محظوظة كفاية، بسبب خصم الضريبة".

 

بدأت انطلاقتها الجدية عام 1952 عندما بدأت الغناء لعاصى الرحبانى وأخيه منصور الرحبانى المعروفين بالأخوين رحبانى .

 

قدّمت مع الأخوين رحباني، وأخيهما الأصغر إلياس، المئات من الأغانى التى أحدثت ثورة فى الموسيقى العربية لتميزها :

بقصر المدة

وقوة المعنى

بساطة التعبير

عمق الفكرة الموسيقية

تنوع المواضيع

تميزت أغنيها بالصوت الدافئ وبقصص منفردة ومتميزة مثل :

الحب

الأطفال

القدس نظرا لتمسكها بالقضية الفلسطينية

للحزن والفرح

والوطن والأم

 

غنت فيروز لكثير من الشعراء والملحنين؛ منهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري، وسعيد عقل بقصيدة لاعب الريشة، كما أنها غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء وفى أغلب المهرجانات الكبرى فى العالم العربى وأطلق عليها عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" الذى أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل للدلالة على رقى صوتها وتميزه.

 

أفلام فيروز للسينما اللبنانية

قدمت فيروز للسينما اللبنانية ثلاثة أفلام وهى :

 

بياع الخواتم

سفر برلك

بنت الحارس

فى نهاية عام 2017 طرحت أبوما غنائى بعنوان "ببالي" وتضمن 10أغنيات .

ويستعرض موقع "دوت مصر" أبر الأغانى للفنانة فيروز :