التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:54 ص , بتوقيت القاهرة

قمر التربيع الأخير يكتمل بسماء مصر والوطن العربى غدا

 

يصل قمر شهر محرم لمرحلة التربيع الأخير بسماء مصر، غدا الثلاثاء، عند الساعة 11:45 ظهرا بتوقيت القاهرة 9:45 صباحا بتوقيت جرينتش ويكون بذلك قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال الشهر.

وسوف يشرق قمر التربيع الأخير بسماء مصر والمنطقة العربية عند منتصف الليل اليوم الاثنين وسيكون من أجمل المناظر رصده عاليا فى قبة السماء بالتزامن مع بداية شروق شمس الاثنين مع خلفية السماء الزرقاء.

من المعروف أن القمر يدور حول الأرض مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة أطواره من المحاق و التربيع الأول مرورا بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل وبعد ذلك الأحدب المتناقص ثم التربيع الاخير ويعود الى المحاق مره كل 29.5 يوم ، وهذه الحركة تعنى أيضا أن القمر يتحرك سريعا عبر السماء ، فمن ليلة إلى الليلة التالية يقطع القمر أكثر من 12 درجة ، وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالى الساعة كل يوم .

 

وخلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس فى قبة السماء إلى أن يصبح القمر فى مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد كهلال قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوقوعه فى المحاق لشهر صفر 1440 .

وتعتبر فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الأخر مظلم الوقت المثالى لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائى العينية أو التلسكوب

وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذى يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطى منظرا ثلاثى الأبعاد وهى فرصة مثالية للرصد والتصوير الفوتواغرافي.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية