التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:12 ص , بتوقيت القاهرة

4علامات تكشف الشخص النرجسي.. تعرف عليها

النرجسية هي الأنانية المتطرّفة والإعجاب بالذات إلى حد لا يمكّن الإنسان من الرؤية الموضوعية للأمور، وبحسب التعبير النفسي المشار إليه، فهو مأخوذ عن الأسطورة اليونانية القديمة المعروفة باسم زهرة  النرجس، التي تفيد بأن صياد كان معروفاً بملامح وجهه الجميلة، وعندما رأي وجهه على صفحة الماء وقع في غرام نفسه، ولم يشأ أن يغادر المكان فانتحر.

وقد رصد المحللون النفسيون سمات للشخصية النرجسية، أهمها: "الرغبة في السيطرة على الآخرين، والكلام الدائم عن الذات، ورد الفعل الهجومي من الشخص النرجسي على أي شخص يحوّل دفة الكلام باتجاه نفسه أو باتجاه آخر".

 وعن المناقشة فهو لا يحتمل صواب حديث شخص آخر، وهو يريد أن يقرر كل الأمور صغيرها وكبيرها بنفسه، ويصرّ على صواب رأيه فقط، كما يعتقد الشخص النرجسي أنه يعرف كل شيء أكثر من غيره، وأن معرفته تفوق الآخرين، سيحكي لك حكايات عن ما فعله وما قام به وما يفكر فيه، وعندما تحاول التحدث عن نفسك سيحوّل دفة الحديث باتجاهه أموره وحياته، هو كل ما عليك أن تستمع له وتساعده على إنجاز ما يخصه فقط.

وعن قواعده فهو لا يطيق الوقوف في صف منتظراً دوره، لأنه يعتقد أنه فوق الآخريـن، كما يتعامل مع النقد بإنكار شديد، ولا يسمح لنفسه بنقد الآخرين، فإذا وجهت له نقداً أنت تجرح مشاعره بهذه الطريقة.