التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 04:12 م , بتوقيت القاهرة

بالعين المجردة.. القمر الأحدب يقترن بكوكب المريخ الليلة

تشهد سماء مصر والمنطقة العربية مساء اليوم الأربعاء، وقوع القمر الأحدب بالقرب من المريخ الكوكب الأحمر فى حالة اقتران فى ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة، بعد بداية الليل، وهى فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافى.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن القمر والمريخ يرصدان باتجاه الأفق الجنوبى وسيظهر المريخ للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية بلون ضارب للحمرة ومن خلال التلسكوب يمكن رؤية قرص الكوكب.

وأضافت أنه المريخ ضعفت إضاءته عما كان عليه فى الفترة من 7 يوليو إلى 7 سبتمبر 2018 عندما فاق لمعانه لمعان كوكب المشترى رابع ألمع جسم بعد الشمس والقمر والزهرة فى حدث نادر فى حينه.

كان المريخ وقع فى التقابل بسماء الأرض فى 27 يوليو الماضى عندما عبرت الأرض بينه وبين والشمس، وفى ذلك الوقت كانت هناك عاصفة ترابية تحيط بكامل الكوكب، وهو نوع من العواصف تميل إلى الظهور على المريخ فى الوقت الذى يكون فيه أقرب إلى الشمس، وقد وقع المريخ فى أقرب نقطة إلى الشمس فى 16 سبتمبر 2018.

جدير بالذكر أن الظهور الاستثنائى للمريخ فى العام الحالى 2018 قد انتهى وسيبدأ الكوكب فى التلاشى وسيكون علينا الانتظار حتى العام 2035 لنرى ذلك السطوع الاستثنائى للمريخ مرة أخرى.