التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 08:27 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد.. كل ما تريد معرفته عن رشيد طه زعيم الروك

 

توفى اليوم الأربعاء، الفنان الجزائرى "رشيد طه" عن عمر يناهز 59 عاما، إثر إصابته بنوبة قلبية أثناء نومه فى منزله فى العاصمة الفرنسية باريس.

ولد رشيد طه 18 سبتمبر 1958، فى مدينة وهران بالجزائر، فى سن العاشرة وصل إلى مدينة الألزاس الفرنسية.

ومثل خلال حياته الفنية أحد أهم الأسماء فى مجال موسيقى الروك، منذ عام 1980، وأحب "طه" بناء جسور الثقافة بين البلدان، فى عام 1986 أخد مع فرقته الغنائية Douce France ، Charles Trenet، لدفع رأس التكامل، وإنشاء مؤسسة SOS Racisme، وقدم منفردًا من أوائل التسعينيات، حين استقر مع عائلته فى فرنسا.

أصدر ألبوم  "Barbès، وفى عام 1996 أطلق ألبوم  "Olé Olé"، و"Diwân" عام 1998، و"Made in Medina" عام 2000 الذى سجله فى باريس ولندن ومراكش.

وبرز "طه" بشكل ملحوظ بعد أغنية "يا رايح" عام 1997، وهى أغنية من التراث الجزائري، شكل فريقا غنائيا مع كل من "الشاب خالد" و"الشاب فضيل"، يحمل اسم "1،2،3 سولاي"، خلال حفل فى فرنسا اعتبر الأشهر، وحقق نجاحا كبيرا على مستوى الحضور والمبيعات.

وأصدر ألبومه الأخير فى عام 2013 "زوم"، يقوم المغنى بكهربة تريانون بالأصوات التقليدية والإلكترونية، والخيول المتشابكة، والجامايكا والكهربائية.

بالإضافة إلى كونه الزعيم السابق للمجموعة الأسطورية كارت دى سيجور، حيث كان يمزج فى موسيقاه تأثيرات مسقط رأسه الجزائر، كما أنه كان على وشك إطلاق ألبوم جديد فى Believe إلا أن الوفاة حالت بين إطلاقه.

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true