التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:14 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. "عندما تراني.. ابكِ" هل سمعت يوما عن أحجار الجوع الحاملة لرسائل خفية؟

تسببت موجات الجفاف التى شهدتها أوروبا، عبر عصورها المختلفة،  فى ظهور رسائل مخفية محفورة على الصخور للتحذير من "الأوقات العصيبة المقبلة" التى ستظهر فيها موجات الجفاف مرة أخرى.

 

ويمكن رؤية أكثر من اثنى عشر حجرا عرفت باسم "أحجار الجوع"، وتقع بالقرب من الحدود الألمانية، والتى اختيرت لتسجيل المستويات المنخفضة من المياه،  فى مدينة ديسن الشمالية لتحذير الجميع، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع " ديلى ميل البريطانى".

وأدى انخفاض منسوب المياه فى النهر الذى يبدأ فى جمهورية التشيك ثم يعبر ألمانيا إلى بحر الشمال إلى ظهور الحجارة على قاع النهر الذى كان ظهوره يستخدم لتحذير الناس من الأوقات العصيبة المقبلة.

وتعود أقدم علامة مائية مرئية على النهر إلى عام 1616، ويعتبر هذا الحجر أقدم معلم هيدرولوجى فى أوروبا الوسطى، ويحمل نقشًا محفورًا بالألمانية يقول: "عندما ترانى.. ابك".

وتعود الكثير من أحجار الجوع إلى القرن الخامس عشر، وتم العثور على نقوش من عام 1417،  و 1473،  و 1616،  و 1654، و 1666.

وفى النصف الثانى من القرن التاسع عشر، أصبحت هذه الحجارة معروفة ابعدما ذكرتها الصحف، وقد كان أحد أقدم التسجيلات يوم 30 أغسطس 1876، عندما كتب تيبليتسر تسايتونج: "مشهد حزين،  لأنه لم يحدث منذ عام 1842"،

وتم رصد حجر  فى نهر"إلبه" لأول مرة عام 1918،  وأصبح مكشوفًا خلال فترة انخفاض منسوب المياه وقت مجاعات الحرب العالمية الأولى، المعروف أيضا فى الألمانية باسم "Hungerstein.

"Hungersteine" هى عبارة عن تشكيلات صخرية مدهشة أو أحجار لا يمكن رؤيتها إلا عند انخفاض مستويات المياه.