التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 12:43 م , بتوقيت القاهرة

فيديو...هل انتهى عصر الفنان التشكيلى؟.. لوحات آلية تتنافس بالمزادات

لا تتوقف التكنولوجيا عن صنع المفاجآت اليومية، آخرها قيام شركة فرنسية متخصصة فى الفن التقنى تسمى "أوبيديت" والتى تعمل على استخدام الذكاء الاصطناعى بإنشاء لوحات تبدو كأنها من أعمال البشر، وهذه الشركة ستكون أول شركة فى العالم تبيع الأعمال الفنية الآلية فى المزادات العالمية.

ويوجد وراء هذه الأعمال الفنية ثلاثة فرنسيين يبلغون من العمر 25 عاماً، هم هوجو كازيلز دوبرى،  بيير فوترل وجاوتييه فيرنير، وهذه التقنية ترسم أعمالاً فنية يمكن أن تراها بسهولة قطع انطباعية مصنوعة باليد الإنسانية الماهرة.

ورغم أن شركة "أوبيديت" ليست الوحيدة التى تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعى لإنشاء أعمال فنية، إلا أن هناك الآن معرض يسمى RobotArt يقام سنويًا فى مختلف أنحاء العالم لبيع هذه اللوحات الفنية.

ومن بين الأعمال الفنية التى ستباع فى المزادات العالمية، لوحة لرجل فرنسى شجاع يرتدى ملابس على طراز عصر النهضة، تقدر قيمة اللوحة بـ 10000 دولار فى مزاد كريستيز الشهير الذى سيقام فى نيويورك خلال شهر أكتوبر المقبل.

 وقام الثلاثى الفنى، بتحميل النظام التقنى لأول مرة باستخدام 15000 لوحة رسمت بين القرنين 14 والـ 20 مع إدخال البيانات المرئية، ويتمكن البرنامج  بسبب هذه المعلومات من البدء فى إنشاء الأعمال الفنية.

وقال موقع thelocal.fr، إن فن الإنسان الآلى متقن بما فيه الكفاية لخداع المتاحف فى بعض الأحيان، مضيفين أن الصور الأصلية هى أفضل طريقة لتوضيح وجهة نظرنا،  وهى أن التقنية قادرة على محاكاة الإبداع.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true