التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:18 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. «بهيجة حبس عبد العال الحو» ما لا تعرفه عن هدى سلطان فى ذكرى ميلادها

تحّل اليوم الأربعاء، ذكرى ميلاد الفنانة القديرة هدى سلطان، التى قدمت فى مسيرتها الفنية حوالى 119 عملا فنيا تنوعت بين السينما والتلفزيون والمسرح.

ولدت الفنانة هدى سلطان يوم 15 أغسطس 1925، بكفر أبو جندي التابع لمركز قطور بمحافظة الغربية؛ واسمها الحقيقى " بهيجة حبس عبد العال الحو" وهي شقيقة الفنان محمد فوزي.

قدمت مع وحش الشاشة الفنان القدير فريد شوقي، خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلماً حيث شكلا ثنائياً متميزاً في السينما المصرية جذب جمهوراً كبيراً من عامة الشعب.

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة "امرأة في الطريق" الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام "السكرية" عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و"جعلوني مجرماً" للمخرج عاطف سالم و"فتوات الحسينية"، و"كهرمان".

كما أدت العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها "زينب والعرش" و"أرابيسك" و"زيزينيا" و"الليل وآخره" و"الوتد" و"ليالي الحلمية، ومن أهم مسلسلاتها "الوتد" و"علي الزيبق".

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها "وداد الغازية" و"الحرافيش" و"الملاك الأزرق" و"بمبة كشر" و"سيد درويش".

ورحلت الفنانة القديرة عن عالمنا فى 5 يونيو 2006، عن عمر يناهز 81 عاماً.