التوقيت الأربعاء، 17 أبريل 2024
التوقيت 02:11 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو...ضوء الأجهزة الإلكترونية "الأزرق" يعمي العيون!

 

نوهت دراسة طبية حديثة عن المخاطر الكبيرة للضوء الأزرق الصادر من الأجهزة الإلكترونية، ونصحت مدمني التقنية بتجنب استخدام الأجهزة الذكية في الظلام الدامس، نظرا للنتائج الخطيرة المترتبة لهذه العادة على صحة العيون.

وأوضحت الدراسة التي أجرها الباحثون في جامعة "توليدو أميركية"،إلي إن الناس صاروا يتعرضون بكثرة للضوء الأزرق سواء عند مشاهدة التلفزيون أو عند استخدام الهواتف الذكية والألواح الرقمية ، ووصفت الدراسة أن ما يحدث للعين بسبب تلقي الضوء الأزرق في هذه الحالة بـ"السم"، لأن خلايا استقبال الضوء لا تتجدد في العين.

 وقال الباحث " أجيث كاروناراثن "، وهو أحد المشاركين في الدراسة، أن عدسة وقرنية العين لا تستطيعان حمايتها من الضوء الأزرق الصادر عن تلك الأجهزة ،

حيث يعتمد الإنسان في عملية الرؤية بشكل أساسي على الشبكية في استشعار الضوء، لكن الضوء الأزرق يربك هذه العملية ويدمر الخلايا المستقبلة للضوء من جراء حصول تفاعل كيميائي .

ونبه العلماء وفقا لما نقل عن موقع "نيوز أطلس " إلى أن الأجهزة التقنية ليست المصدر الوحيد للضوء الأزرق فهو  يصدر عن الشمس أيضا ولكن تأثيره في الحالة الطبيعية يحدث بصورة بطيئة بينما يؤدي ضوء الأجهزة إلى تسريع الضرر .

ويحذر خبراء الصحة من تراجع صحة العيون لدى الجيل الحالي بشكل واضح من الاستخدام  المبالغ والمتواصل للأجهزة التقنية سواء تعلق الأمر بالعمل أو للتسلية في أوقات الفراغ .