التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:44 ص , بتوقيت القاهرة

بعد صيام سنوات.. كيف أعدت "الحياة" إفطارًا شهيًا لرمضان 2018 في فترة وجيزة؟

حزمة من القرارات لـ قناة الحياة تستعيد بها الثقة.

الخريطة الرمضانية لقناة الحياة تثير ضجة المتابعين.

منصات التواصل تنتفض إعجابًا بوجبة "الحياة" المتنوعة.

أستاذ إعلام: عودة الجماهير للبحث عن "الحياة" تؤكد النجاح.

إعلامية: الحياة اسم عريق وتستحق لقب "رقم 1".

رئيس جمعية حماية المشاهدين: جهد إدارة "الحياة" استعاد المشاهد المصري.

مدحت العدل: تامر مرسي وياسر سليم قدموا متعة فنية للمشاهد المصري والعربي.

 

سفينة مصرية عملاقة، أبحرت لسنوات عدة وعُرفت بمتانتها وقوتها وسط ميناء كبير ترسو فيه مئات السفن من الجنسيات المختلفة، إلا إنها في السنوات الأخيرة عانت  من توسع ثقوبها فانغمرت في المياه حتى أوشكت على الغرق، إلا أن انتقلت إدارتها مؤخرًا فانتشلتها من الأعماق ووصلت بها إلى بر الآمان.

تلك السفينة هي شبكة تليفزيون الحياة، التي عاشت سنوات عجاف بكثرة مديونيتها، وقلة محتواها الجيد، حتى فقدت جزء كبير من شعبيتها، ليعتقد الجميع بأن تلك القناة لن تعود لعهدها أبدًا، إلا أن عُين ياسر سليم عضو منتدبًا ورئيسًا لمجلس إدارة شبكة تليفزيون الحياة والعاصمة وإذاعة Drn، ووعد في اليوم الأول من توليه باستعادة قناة الحياة إلى مكانتها الطبيعية وثقة المشاهدين مرة أخرى.

قرارات جريئة في وقت قياسي

حزمة قرارات جريئة اتخذتها إدارة القناة الجديدة في اليوم الأول من توليها، لتصل أنباء تأثير تلك الإجراءت إلى مسامع كل من يعمل بالوسط الإعلامي والفني، وكان من أبرزها تسديد مديونيات القناة لمدينة الإنتاج الإعلامي والنايل سات، وكذلك تسديد أجور العاملين المتأخرة، وما أن انتهي ذلك حتى أعلنت القناة عن إدخال تقنية الـHd، والإعلان عن خريطة فنية وبرامجية مميزة في شهر رمضان الكريم، حيث تعاقدت القناة على 5 مسلسلات حصرية من إنتاج شركة سينرجي وهم: (مليكة، ضد مجهول، كلبش، أيوب، ربع رومي)، إضافة إلى عرض برامج دينية واجتماعية وأسرية مميزة، وهم : (المطبخ، المفتي، الدين والحياة، حديث الصيام، حبيب الله).

مسلسلات "الحياة" تثير ضجة المتابعين ورواد المواقع

تمكنت المسلسلات الرمضانية المذاعة حصريًا على فضائية "الحياة"، من حصد أعلى نسب المشاهدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع رواد منصات التواصل الاجتماعي لتدشين هاشتاجات تعبر عن الإعجاب بحلقات المسلسلات والبرامج بالمنصات المختلفة، ونشر مدونات تشيد بالخلطة الفنية المميزة المذاع عبر القناة التي جمعت بين الكوميديا والدراما والأكشن، بل وصل الأمر لتداول إفيهات كوميدية من مسلسل "ربع رومي" لما حققه من نجاح بين الأوساط الشبابية، وكذلك تداول مشاهد درامية مؤثرة من مسلسلي ضد مجهول وأيوب والإشادة بالحبكة الدرامية بهم، فضلًا عن تحقيق مسلسل "كلبش" صدارة السباق الرمضاني.

عودة الجماهير لمتابعة "الحياة" تؤكد النجاح والصدارة

تقول الدكتورة إيمان صلاح الدين عميد المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال بمدينة الثقافة والعلوم، إنه لوحظ في شهر رمضان، بحث الكثير من المتابعين للدراما عن ترددات قنوات الحياة لمتابعة مسلسلات محددة تعرض عليها، موضحةً أن هذا يفيد بأن اختيار إدارة القناة لهذه المسلسلات كان صائبًا لما تحققه من شعبية جارفة، ما يعني أن الإدارة الجديدة تسير في الاتجاه الصحيح.

وتضيف صلاح الدين، عودة المادة الإعلانية على القناة بصورة مكثفة تؤكد النجاح أيضًا، مشيرة إلى أن الشركات التجارية تكيل اهتمامًا واعتبارًا للمنابر الإعلامية التي تحقق نجاحًا جماهيريًا، وتخصص إعلاناتها للإذاعة عليها.

الوسط الإعلامي يبدي سعادته بعودة قناة الحياة لمكانتها

وفي سياق متصل، أكدت الإعلامية الشابة سمر نعيم مقدمة برنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "Ten"، أن الوسط الإعلامي كله يبدي سعادته بعودة شبكة تليفزيون الحياة إلى مكانتها الطبيعية، مشيرة إلى أن "الحياة" اسم عريق ودائمًا ما استحقت لقب "شبكة التليفزيون رقم 1".

وعلقت: "أي كيان إعلامي محترم نسعد بقوته، حتى وإن كنا في قنوات أخرى، لكن جميعًا نعمل تحت اسم مصر".

"الحياة" تستعيد المشاهد المصري لمحتوى إعلامي وطني

ومن جانبه أشاد الدكتور حسن علي، أستاذ الإعلام بجامعة السويس، ورئيس جمعية حماية المشاهدين والمستمعين والقراء، بالجهد المبذول من جانب إدارة قناة الحياة، منوهًا إلى أن هذا المجهود نتج عنه استعادة المشاهد المصري مرة أخرى بعد أن تأثر خلال السنوات القادمة ببعض الشبكات الأخرى غير المصرية.

ويقول أستاذ الإعلام، أن هناك شبكات تليفزيون مصرية تمكنت من لفت انتباه المشاهد المصري مرة أخرى إلى محتوى إعلامي وفني مصري ووطني مميز، وعلى رأس هذه الشبكات "الحياة" و"أون" و"Dmc".

عودة "الحياة" لحمل لقب "رقم 1"

يشار إلى أن السيناريست والشاعر مدحت العدل، قد أشاد خلال تصريحات إذاعية بالتطور الذي حدث في قناة الحياة بعد أن تولى إدارتها المنتج ياسر سليم، كما أكد أن شبكة قنوات ON E بقيادة تامر مرسي، بجانب الحياة وDMC  تمكنوا من تقديم متعة فنية للمشاهد المصري والعربي.

 وقال مدحت العدل، في حوار مع الإعلامية شافكي المنيري، عبر إذاعة "d.r.n" إن شبكة قنوات الحياة نجحت بالفعل في العودة لرقم 1 بسبب إدارتها الجديدة برئاسة ياسر سليم، مشيرا إلى أن الجميع تفاجئ من الدخول القوى للحياة مع الإدارة الجديدة برئاسة ياسر سليم.

 وأضاف "العدل" قائلا: "لدينا أيضا شبكة قنوات ON E بقيادة تامر مرسى، وDMC بجانب شبكة قنوات الحياة"، موضحًا أن هذه الشبكات التليفزيونية الثلاثة بالفعل تقدم الآن مباراة قوية جدًا وممتعة أيضًا.

ياسر سليم رئيس مجموعة شبكتي تليفزيون الحياة والعاصمة وإذاعة دي أر إن - وتامر مرسي رئيس مجموعة إعلام المصريين ومالك شركة سينرجي للإنتاج الفني
ياسر سليم رئيس مجموعة شبكتي تليفزيون الحياة والعاصمة وإذاعة دي أر إن - وتامر مرسي رئيس مجموعة إعلام المصريين ومالك شركة سينرجي للإنتاج الفني