التوقيت السبت، 24 أكتوبر 2020
التوقيت 03:01 ص , بتوقيت القاهرة

"علشان السحور".. طريقة عمل الفول المدمس في البيت

الفول المدمس
الفول المدمس

يعد الفول المدمس أحد المأكولات الرئيسية التى يتناولها الصائمون في وجبة السحور، ومع خوف بعض الأسر من عدم جودة الفول بالمطاعم، نقدم إليكم طريقة سهلة وأمنة وموفرة لعمل الفول المدمس في البيت.

المقادير:

كوب فول تدميس بلدي

ملعقة أرز مصري

ملعقة كبيرة فول مدشوش

ملعقة عدس أصفر

طماطم أو بليلة

ليمون

 

طريقة عمل الفول:

يتم نقع الفول مع الفول المدشوش في ماء مغلي مدة يوم كامل، وفي اليوم التالي نقوم بتغيير الماء بماء جديد نظيف. في إناء آخر، يتم وضع العدس والأرز في ماء، ونتركهم لمدة يوم أيضًا.

نحضر وعاء كبير وعميق ونضع فيه ماء “ربع الوعاء تقريبا” حتى الغليان، ثم نضيف الفول المنقوع، ونتركه حتى الغليان، ونضيف عصير الليمون لكي يضبط لون الفول.

نغلق الوعاء جيدًا لمدة نصف ساعة، وبعدها نكشف عنه ونضيف ماء ساخن، حتى ينضج الفول تمامًا، ثم نضيف العدس والأرز، وحبة طماطم، أو بليلة.

نغلق الإناء ونتركه على نار هادئة، ونراعي أن يكون مستوى الماء في الفول مناسب للحبّات. ونضع الكمية في أكياس بلاستيكية في مبرد الثلاجة لتكون جاهزة للتحضير وقتما نريد.

 

للتحضير:

نجهز الفول في وعاء ونضيف ربع كوب من الماء، والليمون وملعقة زبدة أو زيت، ونتركه على النار دقائق، ونضيف الملح والفلفل والشطة حسب الرغبة، ونقلب جيدًا، ونرفعه من على النار. يمكن تقديم حبات الفول سليمة أو مهروسة، مع رشة زيت زيتون وتوابل على الوجه.