التوقيت السبت، 20 يوليه 2019
التوقيت 06:01 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: جراحة إنقاص الوزن تضر العظام

جراحة انقاص الوزن
جراحة انقاص الوزن
أظهرت دراسة حديثة أجراها الباحثون في كلية الطب جامعة نيويورك، أن جراحات إنقاص الوزن تترك آثارًا سيئة على العظام وانخفاض في كتلة العظام وقوتها، وهو ما يصبح مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بخطر كسور العظام.
ووفقا لنتائج الدراسة، تظهر تغييرات في الهيكل العظمي مبكرا بعد جراحة إنقاص الوزن، وتستمر حتى بعد فقدان الوزن واستقراره، وأرجعت ذلك إلى عدد من العوامل في مقدمتها العامل الغذائي، والهرموني والتغيرات في تركيبة الدهون بالجسم.
وتناولت معظم الدراسات تأثير إجراء جراحات تغيير المسار، والذي كان الإجراء الأكثر شيوعا لفقدان الوزن في جميع أنحاء العالم حتى تم تجاوزه مؤخرا بسبب استئصال جزء من المعدة الذي يعد الإجراء الأحدث لم يتم تحديد آثاره الهيكلية حتى الآن بشكل جيد .
وتشير نتائج الأبحاث - التي أجريت في هذا الصدد - إلى أن المبادئ التوجيهية السريرية حول جراحات إنقاص الوزن يجب أن تعالج صحة العظام كأولوية.
وأوضح الباحثون أن الإرشادات الإكلينيكية الحالية تتعامل مع صحة العظام، لكن معظم التوصيات تستند إلى أدلة منخفضة الجودة، مشيرين إلى ضرورة أن تتناول الدراسات المستقبلية استراتيجيات لتجنب العواقب الهيكلية طويلة المدى لجراحات إنقاص الوزن.