التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:41 ص , بتوقيت القاهرة

"الخيال أصبح حقيقة".. دراسة: اختفاء آلاف الجزر حول العالم قريبًا

"نهاية العالم".. أمر قد لا يراه البعض سوى في الأفلام الأجنبية، التي غالبًا ما ترجع الأسباب وراء ذلك للتغيرات المناخية، ولكن يبدو أن مخيلات مؤلفو أفلام الخيال العلمي، كانت معبرة عن أجزاء من الحقيقة، فوفقًا لما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية، قد حذر علماء من التغيرات المناخية التي ستجعل الحياة مستحيلة في العقود المقبلة، على الآلاف من الجزر حول العالم.

توقعت دراسة علمية حديثة نشرت في مجلة "ساينس أدفانس" الأمريكية، استحالة الحياة على آلاف الجزر حول العالم، رجوعًا لارتفاع مستوى مياه البحر، وخاصةً الجزر الواقعة بين هاواي والمالديف.

وأكدت الدراسة التي ساهم فيها سبعة علماء من تخصصات مختلفة، خمسة منهم أمريكيون، وباحثان من هولندا وفرنسا أن هناك ضرر سيلحق بتلك الجزر نتيجة التغيرات المناخية خاصةً فيما يتعلق بالبنية التحتية.

وحذرت من أن الناس لن يكونوا قادرين على العيش في الجزر المرجانية المنخفضة، مشيرة إلى أن ذلك قد يحدث بحلول منتصف القرن الحالي، ويتسبب ارتفاع مستوى البحار في الفيضانات المتكررة، ما سيدمر البنية التحتية في هذه الجزر.

​وتوقع الباحثون أن يغادر الآلاف من سكان الجزر موطنهم، وذلك بعد دراسة حالة جزر مارشال الواقعة في المحيط الهادئ، وهي من المناطق الأكثر تضررا من التقلبات المناخية خلال السنوات الأخيرة.