التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 11:26 م , بتوقيت القاهرة

اليوم العالمي لمكافحة الملاريا .. تعرف عليها والأكلات المناسبة وكيفية الوقاية

الملاريا
الملاريا
الصحة العالمية اختارت يوما للتوعية بمرض الملاريا ومكافحته يوم 25 أبريل من كل عام  المرض يهدد الحياة، بسبب لدغة البعوض ، لذلك تعرف على أسباب وأعراض المرض والوقاية منه .
 
نقل عن موقع "بولد سكاى" تنتج الملاريا عن الطفيلي المتصاعد وينتقل إلى البشر من خلال لدغة بعوض الأنوفيليس ، وبمجرد أن تلدع البعوضة المصابة إنسانًا ، تتكاثر الطفيليات في الكبد قبل أن تصيب وتدمر خلايا الدم الحمراء ، وفي غضون 48 إلى 72 ساعة ، تتكاثر الطفيليات داخل خلايا الدم الحمراء ، مما يؤدي إلى انفجار الخلايا المصابة ، وينتج أعراض مثل الأنفلونزا والحمى والقشعريرة والتنفس العميق والنزف غير الطبيعي وعلامات لفقر الدم وضعف الوعى.
 
- تعرف على حقائق الملاريا:
على الرغم من أن الملاريا مرض يهدد الحياة ، إلا أنه يمكن علاجه ومنعه ، في عام 2016  تم الإبلاغ عن 216 مليون حالة مصابة بالملاريا في 91 بلداً ، ومنذ عام 2015 ، كانت هناك زيادة في 5 ملايين حالة ، وأفادت التقارير أن نصف سكان العالم معرضون لخطر الإصابة بالملاريا في عام 2016 ، والأطفال دون سن الخامسة من العمر والمرضى بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز والرضع والنساء الحوامل والمسافرين هم أكثر عرضة للإصابة بالملاريا.
 
- الأطعمة التى يجب تناولها لتجنب الملاريا:
1- يجب تجنب الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة لمرضى الملاريا ، وإن تناول الفواكه والبقول سيوفر التغذية الكافية .
2-  يجب تجنب استهلاك الكافيين في شكل الشاي والقهوة.
3-  تناول الأطعمة المقلية والمعالجة والأطعمة الغنية بالزيت والتوابل يمكن أن تسبب الغثيان ويمكن أن يزعج عملية الهضم في الجسم.
 
- الاحتياطات لمرضى الملاريا:
1- ارتداء ملابس بالأكمام للحفاظ على الأيدى بعيداً عن عض من البعوض لك.
2- إذا كان لديك عدوى بالملاريا ، يجب تجنب الملابس ذات الألوان الداكنة.
3- يجب على المصابين بالملاريا تجنب الخروج في المناطق العشبية والمستنقعية في الليل.
4- رش طاردات البعوض ووضع لفائف البعوض خارج وداخل الغرف.