التوقيت الخميس، 17 أكتوبر 2019
التوقيت 02:20 ص , بتوقيت القاهرة

«يزداد طولنا».. أشياء غريبة تحدث لك أثناء النوم

النوم
النوم

عندما تغلق عينيك، فأنت تريد الحصول على نوم هادئ ومريح في الأساس، وتعتقد أن هكذا انتهي اليوم، وقد بدأت مرحلة من السلام واللا حركة، ولكن في الواقع، لا يكن الأمر هكذا بالنسبة إلى جسدك، حيث يعاني جسمك من ظواهر رائعة أثناء النوم، تعرف على بعضها معنا وفق بعض الأبحاث والدراسات العلمية.

 

شلل النوم

 


 
هذه العملية قد تمت تجربتها من قبل العديد من الناس، وتحدث فقط خلال أعمق مرحلة من النوم، والمعروفة باسم حركة العين السريعة، وهي عبارة عن اللحظات التي ندرك فيها أننا نحلم، وعند محاولتنا للتفاعل أو التحرك لا نستطيع، ونشعر أن أذرعنا وأرجلنا مشلولة، هذه ظاهرة يمكن أن تكون مخيفة، لأننا غير قادرين على التفاعل حتى مع العلم بأننا نحلم، وهذا عندما تكون الكوابيس أكثر حيوية.

نحن أطول قليلا في الليل

أحلام

ويرجع ذلك إلى أن العمود الفقري يصبح أكثر رطوبة ويفصل قليلاً أثناء الليل، مما يسمح للمساحة بين الفقرات بالابتعاد عن نفسها قليلاً، مما يمنحنا المزيد من الطول،  ولكن عندما يأتي الصباح تنكمش الأقراص إلى وضعها الأصلي، ونعود إلى الطول الطبيعي.  

المخ يطرد السموم ليلًا

 

أحلاام
 
النوم ضروري لصحتنا وخاصة بالنسبة للدماغ، وهو نشط بشكل لا يصدق خلال الساعات الليلية، بالإضافة إلى تنظيم وتصنيف المعلومات، فإنه يساعد على تنقية السموم والعناصر الضارة الأخرى خلال هذه اللحظات بفضل النظام الليمفاوي، وبهذه الطريقة يتم تحسين البروتينات التي تحمي الدماغ، وبالتالي تجنب الأمراض مثل مرض الألزهايمر.

فقدان الوزن أثناء النوم

 

يقوم النوم بفعل أكثر بكثير أثناء الليل، عن الطاقة التي تحتاجها أثناء استيقاظك للحركة، حيث يقوم جسمك بالعديد من الوظائف الأساسية مثل إزالة السموم والقضاء على العناصر الضارة والتي تعتبر ضرورية للترميم، إذا لم تزيل السموم فسوف نحتفظ بالسوائل ونصبح منتفخًا ولن تعمل الكلى لدينا بشكل جيد، لذلك إذا لم ننام أو لا ننام بشكل جيد سيحدث كل هذا وسيحدث هرمون يسمى جريلين «هورمون الجوع».