التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:17 م , بتوقيت القاهرة

بلاش محليات صناعية .. 5 مخاطر تحدث للجسم بسببها أخطرهم السرطان

محليات صناعيه
محليات صناعيه
إذا كنت تتناول المحليات الصناعية ، أكدت دراسة حديثة أن المشروبات الخفيفة والوجبات ة المصنوعة من مواد التحلية الاصطناعية من المحتمل أن تسبب السكري والسمنة ، والمضاعفات الصحية الأخرى مثل أمراض القلب . 
 
نقل عن موقع"بولد سكاى" أراد الباحثون البحث وراء استمرار ارتفاع معدلات السمنة والسكري ، على الرغم من توافر المحليات الاصطناعية ، التي قد يوصى بها أثناء برامج الرجيم ،ذلك تعرف على 5 مخاطر تسببها المحليات الاصطناعية.
 
1- تسبب السرطان:
يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم للمحليات الاصطناعية إلى سرطان الدم أو سرطان الدماغ ، وكما أكدت بعض الدراسات وجود روابط قوية من المحليات الاصطناعية لأمراض مختلفة مثل أمراض الكلى المزمنة ، والسكري من النوع 2 ، والتأثيرات العصبية والاضطرابات الأيضية ، لذا ينبغي الحد من استهلاك المحليات الاصطناعية قدر الإمكان.
 
2- يؤدى إلى الأكتئاب:
استخدام المحليات الاصطناعية يسبب الاكتئاب ونوبات الذعر، ويمكن أن يعاني الشخص المصاب بهذه الأعراض أو الأمراض بتقلبات مزاجية حادة ، والذي يجب أن يتم التحكم فيها عن طريق الأدوية ، ولتجنب مثل هذه الظروف يجب عليك التوقف تمامًا عن تناول هذه المحليات الاصطناعية أو تقليل تناولها.
 
3- زيادة الرغبة الشديدة فى السكر:
على الرغم من أن المحليات الاصطناعية تحظى بشعبية لإعطاء مذاقها الحلو لمشروباتك ، فإن احتمال زيادة الرغبة الشديدة في السكر من خلال المحليات الاصطناعية لا يزال أمراً لا مفر منه ، وذكرت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا أن المحليات الصناعية قد لا تلبي تمامًا رغبة الدماغ في تناول الكالسيوم الحراري الطبيعي.
 
4- أسباب زيادة الوزن:
لا يبدو أن المحليات الاصطناعية تساعد في فقدان الوزن ، لأن الذين يستهلكونها بانتظام عن طريق شرب واحد أو أكثر من المشروبات المحلاة الاصطناعية في اليوم لديهم مخاطر أعلى من المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن أو يؤدي إلى السمنة ، والمحليات الاصطناعية تؤثر بشكل مباشر على تكوين بكتيريا الأمعاء التي ترتبط بزيادة الوزن ، وهناك افتراض بأنهم صفر سعر حراري لذلك لن يسببوا أي ضرر.
 
5- خطر للنساء الحوامل:
قد أظهرت إحدى الدراسات أن المحليات الصناعية للمرأة الحامل يمكن أن يؤثر على نمو الجنين ويزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان ، ووجدت دراسة أخرى مشهورة أن المدخول المنتظم للمشروبات الغازية التي تحتوي على مواد تحلية صناعية قد يعرض النساء الحوامل إلى الولادة قبل الأوان.