التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:56 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. محمود مرسي.. فنان رحل في «وهج الصيف»

 
تحل اليوم الثلاثاء، الذكرى الـ14 على رحيل الفنان القدير محمود مرسي، والذي رحل عن عالمنا في 24 أبريل 2004، إثر أزمة قلبية حادة، عن عمر يناهز 81 عاماً أثناء تصوير مسلسل "وهج الصيف".
 
ولد محمود محمد حسين مرسي، الشهير بـ"محمود مرسي"، فى 7 يونيو 1923، بالإسكندرية، والتحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية بالإسكندرية القسم الداخلي، ثم التحق بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم الفلسفة. 
وبعد تخرجه من الجامعة عمل مدرساً إلى أن استقال منه وقرر السفر إلى فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي بمعهد الدراسات العليا السينمائية -ايديك- بباريس. 
 
أمضي خمسة أعوام في فرنسا ثم غادرها إلى لندن، وعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية - بي بي سي، وبعد سبعة شهور من تعيينه حدث العدوان الثلاثي فقرر العودة إلى مصر والتحق بالبرنامج الثاني بالإذاعة المصرية، وبعدها عمل مخرجاً بالتلفزيون المصري ومدرساً للتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة. 
وفي عام 1962 بدأ بالعمل السينمائي في فيلم أنا الهارب للمخرج نيازي مصطفى كما أخرج عدد من المسرحيات والأفلام منها مسرحية الخاطبة.
 
ومن الأعمال الدرامية التي لعب بطولتها «عصفور النار» و«أبو العلا البشرى والعائلة» «وبين القصرين» و«قصر الشوق»، وأخيراً مسلسل «وهج الصيف» الذي رحل قبل أن يستكمله، ولكن يظل دور «عتريس» في فيلم «شيء من الخوف» علامة فارقة في مسيرة الفنان محمود مرسى. 
 
وكان محمود مرسي يفضل الجودة ويختار أدواره بعناية، وقال عنه النقاد إنه صاحب موهبة فذة، وقدرة هائلة على التشخيص ورغم أعماله الرائعة إلا أن البعض أكد أنه لم يظهر كل ما عنده وخاصة أنه كان مقل في أعماله ودخل عالم الفن متأخرا.
 
تزوج الفنان الراحل من الفنانة سميحة أيوب، وهى الزوجة الوحيدة فى حياته، وأنجب منها ابنه علاء، الذى يعمل طبيباً، وشارك فى عدد من الأدوار ومنها «ع البنات، عد تنازلي، الخفافيش».