التوقيت الجمعة، 07 أغسطس 2020
التوقيت 09:09 م , بتوقيت القاهرة

«قانون المرايا».. نعيب الآخرين والعيب فينا

مرايا
مرايا

ينص قانون المرآه على أن ما نراه في الآخرين هو انعكاس لما بداخلنا، وبالتالي إذا أردنا أن نكون سعداء، فإن سعادتنا لا تعتمد على الآخرين، بل على أنفسنا، كما أنه يعلمنا كيفية إدارة المشاكل مع الأشخاص الآخرين مثل أفراد الأسرة، الأصدقاء، زملاء العمل، وهكذا، باستخدام بعض التمارين مع نفسك، وذلك وفق دراسات وأبحاث بعض علماء النفس.

الأشياء التي تزعجك

يعاني كل شخص من مشاكل مختلفة، كثيرًا ما يتوقع من الآخرين التصرف بطريقة معينة ويشعرون بخيبة أمل عندما لا يفعلون، نحن أنفسنا قد نكون مُحبطين للآخرين، دون أن ندرك ذلك، لذلك وكأول تمرين، قم بوضع قائمة بكل الأشياء التي تزعجك عن الأشخاص المتواجدة بمحيطك.

الأشياء التي تزعج الآخرين

خلال هذه الخطوه سوف تقوم بعكس المرآة، وذلك عن طريق إعداد قائمة بالأشياء التي يمكن أن تزعج الناس، أو أزعجت الناس في لحظة ما، من أجل القيام بذلك، عليك أن تكون مخلصًا وناقدًا للنفس، أنت لست مثاليًا ، فأنت بشر، لذلك من المهم أن تتعلم كيف تكون متعاطفًا، هذا يعني أنك بحاجة إلى وضع نفسك في وضع الطرف الاخر.

ما يقوله قانون المرآه

يعلمنا قانون المرآه أنه إذا شعرت بشيء سلبي تجاه شخص آخر، فإن السبب يكمن في قلبك، وليس في الشخص الآخر، على سبيل المثال ، إذا شعرت بالإهانة من قبل شخص بناء على ما قاله لك، فذلك لأنك أيضًا تسيء إلى شخص آخر، قد لا يكون هو نفس الشخص، لكنك أهانت أحد ما من قبل.

تمرين عملي

سنختار شخصين يمتلكان صفة لا يمكنك تحملها، مما يجعلك تشعر بالأذى أو الإهانة أو الغضب، ثم ستفعل شيئًا أكثر صعوبة، قم بعمل قائمة بالأشياء التي أخطأت بها من قبل، وترغب في إطلاق المغفرة عليها، على سبيل المثال ربما تكون قد نظرت إليهم بالسوء، أو وانتقدت أشخاص خلف ظهورهم، تواصل مع هذا الشخص، أشكرهم على كل شيء في قائمتك، واسألهم أن يسامحوك على كل شيء في القائمة الثانية.