التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:52 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. زي النهاردة.. رحيل «فيلسوف الفقراء» صلاح جاهين

تمر اليوم السبت، الذكرى الثانية والثلاثون على رحيل الشاعر الكبير ورسام الكاريكاتير صلاح جاهين، والذي توفى في 21 أبريل عام 1986، عن عمر يناهز 56 عاماً.   
محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمي، المشهور بصلاح جاهين، ولد في شارع جميل باشا فى شبرا. كان والده المستشار بهجت حلمي يعمل في السلك القضائي. 
 تزوج صلاح جاهين مرتين، زوجته الأولى الرسامة سوسن محمد زكى عام 1955 وأنجب منها أمينة جاهين وابنه الشاعر ‏بهاء، ثم تزوج من الفنانة منى جان قطان عام 1967 وأنجب منها أصغر أبنائه سامية جاهين عضو فرقة إسكندريلا الموسيقية.    
أنتج العديد من الأفلام التي تعتبر خالدة في تاريخ السينما الحديثة، مثل، أميرة حبي أنا، وعودة الابن الضال.   كتب سيناريو فيلم "خلى بالك من زوزو"، والذي يعتبر أحد أكثر الأفلام رواجاً فى السبعينيات إذ تجاوز عرضه حاجز 54 أسبوع متتالي. كما كتب أيضاً أفلام "أميرة حبي أنا"، "شفيقة ومتولي" و"المتوحشة".  
 كما قام بالتمثيل في "شهيد الحب الإلهي" عام 1962 و"لا وقت للحب" عام 1963 و"المماليك" 1965 و"اللص والكلاب" 1962. إلا أن قمة أعماله كانت "الرباعيات" والتي تجاوزت مبيعات إحدى طباعات الهيئة المصرية العامة للكتاب لها أكثر من 125 ألف نسخة في غضون بضعة أيام. 
هذه الرباعيات التي لحنها الملحن الراحل سيد مكاوي وغناها الفنان على الحجار.   قام بتأليف ما يزيد عن 161 قصيدة، منها "على اسم مصر" وأيضا "تراب دخان" التي ألفها بمناسبة نكسة يونيو 1967. وكان مؤلف أوبريت "الليلة الكبيرة" أشهر أوبريت للعرائس في مصر.