التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:00 م , بتوقيت القاهرة

من الهندسة إلى أكثر نجوم هوليوود تأثيرا فى العرب.. محطات بحياة أنتوني كوين

أنتوني كوين
أنتوني كوين

استطاع النجم العالمي أنتوني كوين أن يحفر أسمه فى أذهان الكثيرين من عشاق السينما الأمريكية بجميع أنحاء لعالم، وبالوطن العربى بشكل خاص من خلال تجسيده عدد من الشخصيات العربية التاريخية ومن أبرزهم "عمر المختار، حمزة بن عبد المطلب".

وولد أنتوني كوين فى مثل هذا اليوم من عام 1915 بالمكسيك، لأب أيرلندي وأم مكسيكية، ولم يكن التمثيل هو المحطة الأولي في حياته، حيث درس الهندسة المعمارية وعمل لفترة زمنية كمهندس معماري قبل أن يدخل عالم التمثيل فى الأربعينيات من القرن الماضي .

Anthony_Quinn_signed
 
وشهدت فترة الخمسينات الانطلاقة الحقيقة لأنتوني كوين في عالم هوليوود، حيث حصل على فرصته الحقيقية بفيلم "فيفا زاباتا"، والذى حصل من خلاله على جائزة الأوسكار أفضل ممثل صاعد عن تجسيده شخصية أوفيميو زاباتا شقيق الثوري المكسيكي أميليانو زاباتا .
 
220px-Viva_Zapata_movie_trailer_screenshot_(26)

وحصل أنتوني كوين على أول أدواره العربية التاريخية في عام 1962، بتجسيده شخصية عودة أبو تايه بفيلم "لورانس العرب"، ولكن بالرغم من تألقه في تجسيد الشخصية، الإ أن هذا التجسيد كان محل انتقاد الكثير من النقاد بسبب ظهور الشخصية بأنها معقدة.

664683_6465424154d_main_New
 
وفى عام 1976 قرر المخرج العالمي مصطفي العقاد تقديم فيلم "الرسالة" الإسلامي التاريخي فى نسختين، إحداهما عربية والأخري إنجليزية، ليتم اختيار أنتوني كوين لتجسيد شخصية حمزة عبد المطلب بالنسخة الإنجليزية، حيث استطاعت النسخة الإنجليزية وحدها أن تحقق 10 أضعاف التكلفة الإنتاجية للفيلمين.
 
images
 
وإذا أردنا التحدث عن أنتوني كوين فى وطننا العربي فإن أول ما سيتبادر إلى أذهاننا هو تجسيده شخصية البطل الليبي عمر المختار في الفيلم العالمي "أسد الصحراء" عام 1981، حيث استطاع أنتوني كوين أن يقدم صورة قريبة للغاية من حياة عمر المختار الحقيقي، لدرجة جعلت الكثيرين يتعاملون مع شخصيته بالفيلم على أنها الشخصية الحقيقية .
 
27b31903-0bc6-4a18-9e7d-4ebf7f507bb5_main_New