التوقيت الجمعة، 07 أغسطس 2020
التوقيت 09:09 م , بتوقيت القاهرة

«الفن حياة الروح».. كيف يؤثر الرسم على نفسيتنا؟

الرسم هو نشاط قمنا به في مرحلة ما من حياتنا خاصة في الصغر، له أهمية خاصة، لأنه شكل من أشكال التعبير والتواصل، في عصر لا يتم فيه حتى الآن اكتساب لغة شفهية، لقد أسعدنا الرسامون من جميع الأعمار والبلدان والثقافات والطبقات الاجتماعية الإنسانية بأعمالهم، مما يدل على ما يؤمنون به، ويريدونه، وطريقتهم في الحياة، وذلك يعتبر إثبات على كونه أحد الفنون العظيمة، تعرف على فوائده على أرواحنا، وفق دراسات فسيولوجية أجرت على شخصيات تحب الرسم.

 الاتصال

رسم-مانديلا

يساعد الرسم  في مدى تواصلنا لأنه يسمح لنا بالتعبير بطريقة مختلفة عما نشعر به، وما نريده، وما هي رؤيتنا لشيء ما، فنحن قادرون من خلال الرسم  على إظهار العديد من المشاعر والعواطف والأفكار، خاصة للذين لديهم عجز في الاتصال، أو خجول غير قادر على التواصل اللفظي بطريقة طبيعية.

فوائد المهارات الحركية

ماندالا

استخدام أدوات مختلفة للرسم، مثل أقلام الرصاص، والفحم، أو الفرش يساعدنا على تطوير مهاراتنا الحركية الدقيقة، خاصة عند الأطفال، فالتلاعب والاستيلاء على اليدين، يساعد في إتمام تعزيز المهارات الحركية الدقيقة.

فوائد للدماغ

images

يشارك دماغنا في نشاط الرسم، حيث أن نصف الكرة المخية الأيسر للدماغ، المسئول عن المهام المنطقية، موجود، تماماً كما هو الحال في النصف الأيمن ، المسئول عن الإبداع والخيال، لذلك عندما نرسم، نحن نعمل مع كامل قوانا الدماغية ونطور قدراته.

فوائد الصحة العقلية

2
 
الرسم يفيد بوضوح صحتنا العقلية، حيث يمكننا من التركيز على ما نريد أن نتخطاه، وليس على أمور أخرى، كما أنه يساعد على صرف انتباهنا عن المشاكل الصعبة أو المواقف الصعبة التي قد نمر بها، بينما نفعل شيئًا مريحًا ويتيح لنا أن نسير على سرعتنا الخاصة وننتج قطعًا فنية بدون عوائق.