التوقيت الجمعة، 07 أغسطس 2020
التوقيت 09:07 م , بتوقيت القاهرة

«تقرر بدلًا عنهم».. السلوكيات السامة التي يقع فيها الآباء

عندما يولد الأطفال لا يأتون بدليل تحت ذراعهم يعلمنا أن نكون آباء أفضل، يقع الكثير منا في السلوكيات السامة التي تؤثر سلبًا على نمو الطفل، وهذا لا يلغي أن الآباء يحاولوا دائمًا تعليم أطفالهم بأفضل ما يمكنهم معرفته، لكن أحيانًا لا يدركون تمامًا أنهم يظهرون سلوكًا سامًا قد يتسبب في ضرر أكبر من النفع.

الامومه
 
النوايا الحسنة في حد ذاتها لا تكفي، أنت في حاجة إلى النقد الذاتي ومعرفة كيفية تحديد أي سلوك سام قد يؤثر على أطفالك، حيث أنك يمكن أن تؤثر على احترام الذات لديهم، مما يسبب لهم مشاكل خطيرة في المستقبل، وفق بعض الدراسات الأمريكية، التي أجريت على سلوكيات الآباء والأبناء.

اتخاذ قرار بشأنهم

الامومة

كونهم «أطفال» هذا لا يعني أنه لا يمكن أن يكون لهم رأيهم الخاص أو التصويت حول موضوع يخص الأسرة،  هناك بعض القرارات التي سيتعين على الوالدين التدخل فيها، ولكن في أوقات أخرى، هذا ليس ضروريًا، دع أطفالك يتخذون القرارات التي يستطيعون اتخاذها، هذا سيعزز ثقتهم وستتجنب أي شيء يتعارض مع ذلك.

إخافتهم

الخوف

 

يحتاج الأطفال إلى العيش في بيئة آمنة وموثوق بها، وليس في الأماكن التي بها تخوف باستمرار، يحتاج الأطفال إلى ارتكاب الأخطاء، والاستكشاف، والبدء في اختبار الحياة، إذا كانوا خائفين، فإنهم يصبحون غير آمنين، من المهم أن تتجنب غرس الخوف بهم، لأن الذي عيش مع الخوف لا يعيش على الإطلاق.

الحب بشروط

أطفال

هذا خطأ كبير يصنعه الآباء دون أن يدركوا ذلك، لا ينبغي أن يكون لحب الوالدين لأطفالهم شروط، لا ينبغي أن يعتمد على نجاح طفلك أو كيف يتصرفون، هذا سيجعلهم يشعرون بأنهم لا يستحقون أن يكونوا محبوبين، وسيحملونهم معهم لبقية حياتهم.