التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:05 م , بتوقيت القاهرة

أبرزهم حلاق الصحة والسقا والطرابيشي.. مهن تسببت التكنولوجيا في انقراضها

مهن منقرضة
مهن منقرضة

عرف أباؤنا وأجدادنا عددا من المهن التي أصبح ليس لها وجود في عصرنا الحالي، حيث فرضت التكنولوجيا نفسها على العديد من الصناعات، ما أدى إلى انقراض تلك المهن.

مشعل القناديل

كانت عواميد إنارة الشوارع تضاء في الماضي بالوقود وليس بالكهرباء، لذلك كان يتوجب على شخص مهمة إشعال قناديل الإنارة، لإنارة الشوارع ليلا .

SFSDSD
ملمع النحاس

قبل انتشار الأواني الألمونيوم، لم يعرف أجدادنا سوى الأواني النحاسية التي كان يصيبها الصدأ بمرور الزمن، ما يدفعهم إلى الذهاب لشخص يلمع تلك الأواني لإعادتها لحالتها مرة أخرى.

2222
 

تصليح بواجير الجاز

كان باجور الجاز هو الوسيلة التي كان يستخدمها أجدادنا في طهي الطعام، ولكن مع انتشار البوتجاز واختفاء البواجير بشكل تدريجي، اختفت مهنة تصليح بواجير الجاز.

s220125151549
 

الطرابيشي

اعتاد أجدادنا على ارتداء الطرابيش خلال عهد الملكية، لذلك كانت صناعة الطرابيش إحدى الصناعات الرئيسية التي يحتاجها الناس، ولكن مع اختفاء الطربوش، اختفت الصناعة ولم يعد هناك وجود لمهنة الطرابيشي.

]]]

السقا

لم يعرف أجدادنا وجود صنابير للمياه داخل المنزل، حيث كان يتم الحصول على المياه عن طريق السقا الذي كان يحمل المياه على ظهره لكي يبيعها للمواطنين، ولكن من تطور شبكات للمياه ووصولها لجميع المنازل اختفت مهنة السقا.

MAIN_100extinctjobs1

المنادي

قبل اختراع الصحف والراديو والتليفزيون، كان الناس يحتاجون لمعرفة الأخبار، لذلك كان يقوم شخص بنقل الأخبار من الحاكم إلى عامة الناس عن طريق سرد الأخبار بصوت مرتفع في الميادين والشوارع.

RRRRR

حلاق الصحة

لم يعرف أجدادنا التطور الطبي في العلم خلال عصرنا الحديث، حيث كانوا يذهبون إلى حلاق الصحة، وهو شخص متخصص في علاج جميع الأمراض بطرقة البدائية، بجانب عمله بمهنة الحلاقة.

176211