التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:10 ص , بتوقيت القاهرة

بشرى لأصحاب السيجارة.. علاج جديد يمنع آلام التوقف عن التدخين

"التوقف عن التدخين".. حلم كاد أن يصبح محالًا لدى الكثير من المدخنين المحاولين التخلص من تلك العادة السيئة مرارًا وتكرارًا، ولكن غالبًا ما يقعون في فخ أعراض الانسحاب المؤلمة التي تجعلهم يؤمنون بأنه لا سبيل للتوقف عن التدخين.

ولكن تزامنًا مع التطور العلمي، يومًا تلو الأخر، فالأحلام قد تكون واقعًا، فقد أجرى علماء من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، تجارب علمية على الفئران، وتوصلوا فيها أن استخدام "الميتفورمين" – علاج مرضى داء السكري، يمنع أعراض انسحاب النيكوتين.

ووفقًا لباحثون أدلوا بتصريحات لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية، فأن هناك دراسات سابقة أكدت أن تغيرات الدماغ تحدث عندما يقرر المدخن الإقلاع عن التدخين، وهو ما يسبب الانتكاسات، مشيرًا إلى أن "الميتفورمين" يمنع وقوع هذا.

وافترض العلماء، أن سكون العلاج الجديد فعال وأكثر شعبية خلال فترة قصيرة بعد ططرحه وإنهاء كافة الدراسات حوله، وذلك لأداؤه الفعال فضلًا عن سعر المتوفر.

كانت دراسة نشرت في دورية "Drug and Alcohol Dependence" الأمريكية، وجدت أن نسبة حدوث انتكاسة لدى الأشخاص الذين توقفوا عن التدخين لمدة 12 شهر أو أقل تصل إلى 50 في المائة. ويقول الباحثون إن ذلك يرجع إلى حالة القلق المرتبطة بأعراض الانسحاب.