التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:30 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. فى عيد ميلاده.. يحيى الفخراني فنان بالحجم العائلي

عندما ظهر الفنان يحيى الفخراني على الساحة الفنية، لم يكن يمتلك وسامة نجوم الصف الأول، أو مواصفات جسدية تؤهله لأدوار الأكشن، لكن قدرته على تقمص الأدوار المركبة، واختياراته الفنية المتعددة، جعلته قريبًا من كل أفراد العائلة المصرية، صار نجمًا "بالحجم العائلي"، ينتظره الجميع في دراما رمضان، أما السينما فبصماته واضحة في أفلام الثمانينات.
 
يحتفل اليوم السبت، الفنان القدير يحيى الفخراني، بعيد ميلاده الـ73، فهو مواليد 7 أبريل 1945 بمحافظة الدقهلية.
 
حصل على بكالوريوس الطب والجراحة سنة 1971، من كلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة، وكان عضوًا بارزًا في فريق التمثيل بالكلية، وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية. 
 
بعد تخرجه مارس مهنة الطب لفترة قصيرة كممارس عام في صندوق الخدمات الطبية بالتليفزيون وكان ينوي التخصص في الأمراض النفسية والعصبية وكان وقتها يعتبر الفن هواية فقط، ولكنه وقع في دائرة الاحتراف.
 
التقى خلال دراسته الجامعية بزوجته الدكتورة لميس جابر، نشأ بينهما إعجاب وقصة حب تطورت إلى الزواج الذي ما زال مستمراً وأثمر ابنين هما شادي وطارق.
 
وبعد عامين من التخرج تقدم لعمل ماجستير في قسم الأمراض النفسية والعصبية ولكن لم يستكمله لأنه تقدم لشغل وظيفة طبيب عام بعد فترة الامتياز بعام واحد بوزارة الثقافة والإعلام، وكان مكتبه أو "القسم الطبي" يقع في مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون. 
 
بدأ حياته الفنية على المسرح ولكن سرعان ما اجتذبته السينما والدراما، وكان أول أعماله السينمائية في فيلم "آه يا ليل يا زمن" مع الفنانة الكبيرة وردة ورشدي أباظة وعادل أدهم ومن إخراج علي رضا عام 1977.
 
وفى عام 1978 شارك في مسرحية "بكالوريوس فى حكم الشعوب" وفيلم "قاهر الظلام"، وثم شارك فى مسلسلات "طيور بلا أجنحة"، "أبنائي الأعزاء شكراً" عام 1979.
 
شارك في العديد من الأعمال خلال فترة الثمانينات، منها، أفلام، دعوة خاصة جداً، الغيرة القاتلة، رحلة الشقاء والحب، أنهم يسرقون الأرانب، حب في الزنزانة، المتشردان، نص أرنب، دعوة للزواج، خرج و لم يعد، محاكمة علي بابا، إعدام ميت، الكيف، عشرة على عشرة، للحب قصة أخيرة، عودة مواطن.
 
ولكن يظل العمل الأبرز خلال فترة الثمانينات، وتحديدا فى عام 1987 مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزائه، وقدم دور "سليم باشا البدري" أحد أهم الأدوار في الدراما التلفزيونية حينا ذاك.
 
كما قدم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة، منها، مسلسل لا، ألف ليلة وليلة (علي بابا والأربعين حرامي)، الخروج من المأزق، نصف ربيع الآخر، زيزينيا، لما التعلب فات، أوبرا عايدة، للعدالة وجوه كثيرة، جحا المصري، الليل وآخره، عباس الأبيض في اليوم الإسود، المرسى والبحار، يتربى فى عزو، شرف فتح الباب، ابن الأرندلى، شيخ العرب همام، ونوس.