التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:23 م , بتوقيت القاهرة

في ذكري ميلاده.. هيث ليدجر يتحدي "الجوكر" فكان الموت مصيره

هيث ليدجر
هيث ليدجر

 إذا أردنا الحديث عن النجم العالمى "هيث ليدجر" فإن أول ما سيتبادر إلى أذهاننا هو تألقه وإبداعه في دور "الجوكر" العدو اللدود لـ "باتمان" فى فيلم " The Dark Knight " .

وبالرغم من النجاح الكبير الذي حققه من خلال شخصية الجوكر، إلا أن تلك الشخصية كانت هي السبب في وفاته، حيث أن الأمر لم يكن بالسهولة المتوقعة.

ولم يكن هيث ليدجر في البداية مرشحا للعب شخصية الجوكر في فيلم  The Dark Knight، حيث عانى المخرج العالمى كريستوفر نولان في التحضير للفيلم بسبب شخصية "الجوكر" التي  اعتذرعن تجسيدها العديد من نجوم هوليوود، ومنهم البريطانى جو لود والأمريكى شون بين، ليقرر المخرج فى النهاية الاستقرار على هيث ليدجر، الذي كان مرشحا فى البداية للعب شخصية باتمان.

وبعدما استقرالمخرج كريستوفر نولان على هيث ليدجر لأداء شخصية الجوكر، واجه ليدجر حملة هجوم واسعة من العديد من محبي سلسلة أفلام باتمان والصحافة الأمريكية فى ذلك الوقت، إذ رأى الجميع أن هيث ليدجرر غير مناسب لتجسيد الشخصية التى تحتاج إلى ممثل ذي خبرة كبيرة، وأكد الجميع وقتها أن ليدجر سيكون فاشلا فى أداء الدور، نظرا لعدم تجسيده أي من الشخصيات الشريرة أو المعقدة خلال مسيرته الفنية، بجانب أن هناك من عقد مقارنات بينه وبين النجم الأمريكي جاك نيكلسون الذي جسد شخصية "الجوكر من قبل"، ولكن المخرج كريستوفر نولان لم يستمع لتلك الانتقادات بسبب إيمانه الشديد بشخصية الجوكر.

المثير في الأمر أن جاك نيكلسون قال في أحد لقاءاته إنه حذر شخصيا هيث ليدجر من تجسيد شخصية "الجوكر"، نظرا لما تحتاج إليه من متطلبات خاصة، ولكن الأخير رفض الاستماع لنصائحه وقرر القيام بالدور.

3393-Xboxar.com

ويبدو أن هجوم الجميع على هيث ليدجر والتأكيد أنه سيفشل فى القيام بشخصية الجوكر، جعله يدخل فى تحدٍ مع ذاته من أجل تقديم أفضل ما يملك من أجل الشخصية، إذ قرر أن يعيش وحيدا لمدة شهر بغرفة بأحد الفنادق من أجل التحضير للشخصية، بجانب استعانته بمجموعة صور غريبة ومخيفة كان يعتقد أن الجوكر يحبها وأنها مضحكة، إذ ظل ينظر إلى تلك الأشياء يوميا ويضحك ضحكة الجوكر كي يتقن الشخصية، بجانب تصميمه المكياج الخاص بالشخصية الذى شمل الندوب الغريبة حتى يصبح كأنه الجوكر بالفعل.

222222

وحرص هيث ليدجر خلال أيام تصوير دوره فى الفيلم على الجلوس وحيدا وعدم الاختلاط بطاقم العمل، كي لا يخرج من طباع الشخصية التي وضعها لذاته، وهو ما جعله يبدع فى العديد من المشاهد بطريق لم يتخيله الجميع لدرجة أنه جعل الشخصية كأنها حقيقة، وظهر ذلك فى العديد من المشاهد الارتجالية التي ظهرت من خلالها موهبته الفنية وإتقانه فى تجسيد شخصية الجوكر.

وعانى هيث ليدجر خلال تجسيده شخصية الجوكر بفيلم " The Dark Knight "، من الأرق الشديد وعدم القدرة على النوم بسبب المشاكل النفسية التى سببتها له الشخصية، وهو ما جعله يعتمد على المهدئات والحبوب المنومة كى يتمكن من استئناف دوره بالفيلم، ولكنه ظل يتناول تلك الحبوب حتى بعد انتهاء تصوير الفيلم، إذ لم يستطيع الخروج من الحالة النفسية، ليتم العثور عليه ميتا فى غرفته يوم 22 يناير من عام 2008، وبجواره الحبوب المنومة إذ أشارت تقارير الطب الشرعي إلى أن سبب الوفاة هو تناوله جرعة زائدة من تلك الحبوب.

وبالرغم من أن ليدجر لم يكن على قيد الحياة عندما عرض الجزء الثاني من سلسلة أفلام "فارس الظلام"، إلا أنه نال إعجاب وعطف العالم بسبب إبداعه فى تقديم شخصية الجوكر، لدرجة أن العديد منهم تعاطف وأحب الجوكر الشرير أكثر من باتمان نفسه، وهو ما مكنه من حصد جائزة الأوسكار عن جدارة عن دوره بالفيلم كأفضل ممثل مساعد، ليحفر ليدجر اسمه وسط عمالقة هوليوود بذلك الدور بالرغم من قلة أعماله الفنية.