التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:32 ص , بتوقيت القاهرة

«سيب نفسك لو حتى يوم».. أسباب توضح لك أهمية الضحك هيرفع مناعتك

الضحكة
الضحكة

من أكثر الشخصيات التي قد تلفت نظرك في أي مكان، هي التي تحب الضحك ومليئة بالبهجة والسعادة والحيوية، حيث أنك بمجرد النظر في وجهها قد يجعلك تشعر بالطاقة الإيجابية، بجانب ذلك فان الضحك مفيد لصاحبه أيضًا أنه أفضل علاج لكل الأشياء التي قد تؤلمك، فيجب أن تضحك أكثر لكي تكون أكثر صحة.

 

يمكن للضحك أن يشفي الحزن، وحتى يخفف من الآلام ويكافح الأمراض، ويرفع المناعة حيث تنفذ الدماغ عملية كيميائية مهمة في الجسم وهي إطلاق الإندورفين، هذه المادة المخدرة يشبه المورفين ويحارب الألم الشديد، وتعرف بـ«هرمونات السعادة»،وذلك وفق العديد من الدراسات التي أجرت عن أهمية الضحك على جسم الإنسان.

يقوي جهاز المناعة

كما يقال «الضحك يشفي كل العلل»، فهو يقلل من هرمونات التوتر، ويحسن الدورة الدموية، ويحسن أيضا استهلاك الأوكسجين، وبإطلاق كل هذه الطاقة السلبية خارج الجسم، يصبح نظام المناعة أقوى.

بالإضافة إلى ذلك فإن خلايا الدم البيضاء أيضًا تستجيب بشكل إيجابي عندما نضحك، فهي مسئولة عن مكافحة العدوى عن طريق مهاجمة الفيروسات مباشرة، وبالتالي تحسين نظام المناعة لدينا.

الحيوية

الضحك يحسن تدفق الدم، ويقلل من هرمونات التوتر، وينشط الجسم، القلب، المخ، والرئتين، مما يجعل هذه الأعضاء تعمل بشكل أفضل، فإنها واحدة من أفضل العلاجات لأمراض القلب، من ناحية أخرى  ترتبط بزيادة ضغط الدم والدورة الدموية المثلى وخبرات الجسم.

يحسن ذاكرتك

عندما ينخفض ​​مستوى هرمون التوتر، فإن ذلك يقوي الذاكرة، فعندما تضحك هناك زيادة في إنتاج الاندورفين والدوبامين، مما يمنح عقلك الشعور بالمتعة والراحة، ويتغير النشاط العصبي، وبالتالي تعديل موجات الدماغ، وتسريع وتقوية الذاكرة، كما إنه يسهل تخزين المعلومات.