التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:53 ص , بتوقيت القاهرة

"تأثير ستروب".. تمارين للحفاظ على زينة العقل مع تقدم العمر

الكتابة المتزامنة
الكتابة المتزامنة

يعد الحفاظ على حالة جيدة من الصحة العقلية ووضوح العقل أمر ضروري ، حيث يساعدنا على الشعور الجيد والحفاظ على الاستقلالية مع تقدمنا ​​في العمر، ومع مرور السنين يصبح الجسم  أكثر عرضه للأمراض، ولذلك عليك تحصين نفسك منذ البداية، لأن أهم شئ يكمن في صحة العقل.

لا أحد منا يريد أن يشعر بأعراض مرض الألزهايمر أو أن يصاب به، كما أننا لا نحب أن يظهر على عقولنا العجز فى سن الشيخوخة، لذلك تعرف معنا على بعض التمارين، التي قد تساعدك في الحفاظ على الوضوح العقلي، وفق موقع "فسيولوجي".

 

تحدي تأثير ستروب

تأثير ستروب

ربما تكون قد رأيت صورة بسلسلة من الكلمات مكتوبة بألوان مختلفة، على سبيل المثال، قد تكون كلمة "أزرق" مكتوبة باللون الأخضر، وكلمة "أسود" باللون الأصفر إلخ، تستند هذه الصورة إلى مبدأ نفسي يسمى تأثير ستروب.

يتضمن النشاط الأول العثور على أحد مخططات "تأثير ستروب"، ثم ابدأ بقراءة اللون الذي تكتب فيه كل كلمة بصوت مرتفع، افعل ذلك حتى تصل إلى نهاية الصورة ثم نفذ نفس التمرين للخلف، هذا سوف يمارس كلا نصفي الدماغ اللذين يستجيبان لمفهوم النص واللون،

قد تجد صعوبة في بداية تطبيق"تحدي تأثير ستروب"،، ولكن سيكون من المفيد جدًا الوقاية من الأمراض مثل مرض الزهايمر، كما سيساعدك القيام بهذا التمرين البسيط على إنشاء اتصالات جديدة بين نصفي الكرة الدماغية من عقلك، بجانب التركيز وتحويل الانتباه.

 

جدول شولت

جدول شولت

للقيام بهذا التمرين ، والمعروف باسم جدول"شولت"، يجب أن تبدأ بالتركيز على الرقم الموجود في المركز بالإضافة إلى التركيز على الرقم 19 (في هذا الجدول)، ويكون لديك هدف آخر وهو البحث عن الرقم 1 ومتابعة جميع الأرقام الأخرى بترتيب تصاعدي، وفي هذه الأثناء  يجب أن تركز على الرقم الموجود في المركز، وتشمل فوائد هذا التمرين زيادة سرعة معالجة المعلومات وكذلك تطوير الرؤية المحيطية.

علامات الإصبع

علامات الأصبع

يمكنك أيضًا إجراء تمرين بسيط بأصابعك، اصنع علامة سلام بيدك اليمنى، وفي نفس الوقت  ضع علامة موافق بأصابع يدك اليسرى ثم قم بعكس ذلك وتكرارها عدة مرات، وستساعدك هذه الطريقة في زيادة وتدريب قدرتك على التركيز، تحسين كل من انتباهك وقدرتك على التبديل بسرعة بين مهمة وأخرى.

ممارسة الكتابة المتزامنة

الكتابة المتزامنة

يمكن أن يساعد استخدام الكتابة المتزامنة كثيرًا إذا كان ما تريده هو تقوية ذاكرتك، وللقيام بذلك  تحتاج إلى 2 قطعة من الورق وقلم في كل يد، أولا تحتاج إلى البدء في رسم أشكال هندسية بكلتا يديك في وقت واحد، يمكنك أيضًا كتابة أحرف أو كلمات من نفس الطول في نفس الوقت، المفتاح هو أن تفعل ذلك في وقت واحد، خلاف ذلك  لن يعمل التمرين.

وتساعدك هذه الطريقة في لمس الدماغ للقيام بالعديد من المهام في نفس الوقت، لتنشيط كلا نصفي الكرة الدماغية الخاصة بك في وقت واحد.