التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 05:53 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. في ذكرى رحيل "سي السيد".. أدوار لا تنسى لــ"يحيى شاهين"

الفنان  يحيى شاهين
الفنان يحيى شاهين

تمر، اليوم الأحد، الذكرى الـ24 على رحيل الفنان القدير يحيى شاهين، والذي رحل عن عالمنا في 18 مارس 1994، عن عمر ناهز 75 عاما.

وقدم الفنان القدير خلال مسيرته الفنية الكثير من الأعمال الخالدة في ذاكرة السينما العربية، وهو ما نستعرضه خلال التقرير التالي.

- الفنان الراحل ولد في ميت عقبة بالجيزة، وكان والده يعمل بتجارة الخيول، وبعد رحيله عمل بجانب دراسته لتغطية نفقات أسرته، ومن هنا اشتد تعلقه بوالدته.
 
- اكتشفه (بشارة واكيم) ثم انضم إلى الفرقة القومية للمسرح وعمل مع (فاطمة رشدي)، ولمع في مسرحية (مجنون ليلى)، وظل يعمل بين السينما والمسرح حيث تفرغ للسينما عام 1946.

-كانت أم كلثوم صاحبة الفضل الأول في مشواره الفني، فبذكائها وقوة شخصيتها تركت أثرا كبيرا في حياة شاهين، وكانت سببا في ارتفاع أجره من 150 جنيها الى 600 جنيه (أجور الأبطال وقتها).

-اشترك مع العديد من كبار الفنانين منهم الفنانة ماجدة وكوكا، وسعاد حسنى، وشادية وهند رستم، وليلى مراد، وفاطمة رشدى، كما خاض تجربة الإنتاج. 

-شارك في 9 أفلام تم اختيارها في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 وهي: دنانير، ابن النيل، زينب، جعلوني مجرما، أين عمري، بين القصرين، شيء من الخوف، الأرض، إسكندرية ليه؟.
 
-تزوج مرتين، واعتمد فى الأولى على حبه، فتزوج من امرأة مجرية وانتهت التجربة بالطلاق، وفى المرة الثانية اعتمد على العقل والمنطق، وتزوج من أخرى تدعى مشيرة، أعطته الاستقرار والدفء العائلي، فأكمل حياته معها حتى رحيله وأنجبا ابنتهما داليا.

-رحل فى 18 مارس 1994 عن عمر يناهز 77 عاما، وترك لأسرته رصيدا هائلا من أعماله الفنية والجوائز والتكريمات.