التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:06 ص , بتوقيت القاهرة

"فامبير المشاعر".. أنواع مصاصي الدماء العاطفية في حياتك

النرجسية
النرجسية

يعد أكبر استنزاف قد تتعرض له في حياتك هو"استنزاف الطاقة"، والذي يعد البطل الرئيسي به هو "العلاقات"، كما أن بعض العلاقات الإيجابية ترفع المزاج،  يمكن للعلاقات السلبية أن تمتص التفاؤل والصفاء منكم، وهذا ليس كلام وحسب بل أراء أكثر من طبيب نفسي، حيث أن أغلب مرضاه تعانى من هذه المشكلة.

هؤلاء الشخصيات تسمى" مصاصي الدماء العاطفية"، حيث أنهم يفعلون أكثر من استنزاف الطاقة البدنية الخاصة بك، فقد يشعروك أنك غير محبوب، أو أن تشعر بالسوء تجاه نفسك، كلا الحالتين قد تؤثر على صحتك الجسدية وتصيبك بأمراض خطيرة، ولذلك تعرف معنا على هذه النوعية من الشخصيات لتتجنبها، وذلك وفق موقع"فسيولوجي".

النرجسي

شعارهم هو "أنا أولا" كل شيء في هذا الكون يدور حولهم فقط، لديهم شعور دائما بالفخر والإعجاب تجاه أنفسهم، ولكن هذه النوعية من الشخصيات غير صحية لأنهم يفتقرون إلى التعاطف ولديهم قدرة محدودة على الحب غير المشروط.

لكي تحمي نفسك من الشخصيات"النرجسية"، عليك أن تبقي واقعي وتعلم أن هؤلاء محدودي العاطفة،
 حاول أن لا تقع في حب أحدهم، أو إذا حدث ذلك لا تنكر ذاتك أو أن تحب بدون قيود، كما انك لا تجعل قيمتك هم من يحددوها، ولا تثق بأعمق مشاعرك تجاههم.

الضحية

هؤلاء الشخصيات دائمًا ما يتبنون موقف "المسكنة"، حيث أن يرون جميع العالم ضدهم، وهو السبب الرئيسي في عدم رضاهم، كما إنهم لا يميلون ناحية الشخصيات التي تقدم لهم حلول للمشاكل الخاصة بهم، هم يستمتعون لأقصي حد بـ"البؤس".

ولكن عليك إذا قابلت مثل هذه الشخصيات، أن تحمي نفسك منهم وذلك عن طريق وضع حدودًا لائقة ولكن ثابتة، كما خصص لهم وقت قصير جدًا من وقتك، وقم بالحفاظ على الطاقة الخاصة بك من أن تستنزف بالكلام مع شخص ينتهي بك المطاف مثل "من يحفر بالماء".

المتحكم

يحاول هؤلاء الأشخاص أن يسيطروا عليك، وليس في الأمور الحياتية فقط بل ما تشعر به أيضا، كما أنهم يكونوا لديهم رأي حول كل شيء، وتجدهم يسيطرون عليك من خلال إبطال عواطفك عندما لا تتناسب مع كتاب القواعد الخاص بهم. 

إذا أردت حماية نفسك من هؤلاء الشخصيات، فعليك عدم محاولة السيطرة على وحدة التحكم، هي ليست لعبة أطفال، ولكن كن حازمًا، ولا تدعهم يقررون لك ما يجب فعله، كن واثقًا من نفسك، ولا تلعب دور الضحية.