التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:14 ص , بتوقيت القاهرة

في ذكرى ميلاد فيروز.. 9 سنوات فارقة في حياة معجزة السينما المصرية

فيروز
فيروز

بالرغم من صغر سنها إلا أن الفنانة الراحلة فيروز، استطاعت أن تكون واحدة من أشهر أطفال السينما المصرية، بفضل تلقائيتها وعفويتها في الأفلام التي قدمتها خلل مشوارها الفني، لتحصل على لقب معجزة السينما المصرية.

ولدت "فيروز" في مثل هذا اليوم بالقاهرة في عام 1943، من أسرة أرمينية تعود أصولها إلي حلب، حيث جاء اكتشافها عن طريق صديق والدها السوري إلياس مؤدب، عندما كان يعزف في منزلهما وتقوم هي بالرقص على ألحانه.

وبفضل موهبتها وتلقائيتها اصطحبها إلياس مؤدب معه لغناء المونولوجات في العديد من الحفلات والمسابقات، حيث نجحت في جذب انتباه العديد من المنتجين، ليوقع والدها في النهاية عقد احتكار مع الفنان أنور وجدي الذي قدمها للشهرة والنجومية.

وبالرغم من أن عمر فيروز لم يكن يتعدي الـ7 سنوات، إلا أن الفنان أنور وجدي جعلها تشاركه في بطولة فيلم "ياسمين" الذى يعد أول أعمالها الفنية، حيث خاض وجدي المغامرة وحده بالاعتماد على طفلة صغيرة في بطولة فيلم سينمائية، وبالفعل نجح الفيلم في تحقيق أعلى الإيرادات عندما دعا كل أطفال مصر لحضور الفيلم لأخذ الهدايا التي ستقوم فيروز بتوزيعها بالسينمات.

_بين أنور وجدي ومديحة يسري_1

وساهم فيلم ياسمين في اعتماد أنور وجدي عليها في بطولة فيلمي "فيروز هانم" و"صورة الزفاف"، قبل أن تعود وتشاركه مرة أخرى في بطولة فيلم "دهب" في عام 1953، والذى يعد أحد أشهر كلاسيكيات السينما المصرية.

_216940_gg
 
وبالرغم من النجاح الكبير والشهرة والنجومية التي حققتها فيروز مع أنور وجدي، إلا أن والدها قرر إنهاء تعاقدها معه، ويقوم هو بإنتاج أفلام ابنته بنفسه، حيث أنتج لها فيلم "الحرمان" الذي شاركت به هي وشقيقتها الصغري نيللي مع الفنان عماد حمدي، ولكن عدم تحقيق الفيلم النجاح المتوقع جعلها تغيب عن الساحة الفنية لمدة عامين، قبل أن تعود مرة أخرى من خلال فيلم "عصافير الجنة" مع شقيقتها نيللي مرة أخرى، ولكن الفيلم لم يحقق النجاح المتوقع أيضا.

وغابت فيروز عن الساحة الفنية عامين قبل أن تعود مع الفنان إسماعيل يس في عام 1957 في فيلم "إسماعيل يس للبيع"، حيث كانت حينها قد وصلت إلى سن الشباب، وبالرغم من تقديمها ثلاثة أفلام أخرى بعد ذلك وهي "أيامي السعيدة" و"إسماعيل يس طرزان" ثم "بفكر في اللي ناسيني"، إلا أنها لم تستطع أن تحقق النجاح والقبول الجماهيري الذي حققته في بداية حياتها، لتقرر في عام 1959 أن تعتزل الفن والتمثيل في سن الـ16، بعد مشوار فني استمر 9 سنوات، استطاعت من خلاله أن تضع نفسها ضمن أبرز نجوم السينما المصرية.

4ee0431956699ed05b566656322bb65e