التوقيت الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018
التوقيت 10:35 ص , بتوقيت القاهرة

"الوصايا الخمس".. دروس مستفادة بعد إنهاء العلاقة مع شخص نرجسي

شخص نرجسي
شخص نرجسي
كل شخص لديه لحظات من النرجسية تظهر عليه بين الحين والآخر، وهو أمر ليس بالسيئ ، فالثقة بالنفس يمكن أن تساعدك على تحقيق النجاح في الحياة، ولكن عندما تتحول النرجسية إلى أقصى الحدود، فإنها تؤدي إلى سلوكيات غير صحية ومتباعدة تضر بالطرف الآخر.
 
النرجسيون الحقيقيون يتغذون بالسيطرة على الناس، بالإضافة إلى عدم تعاطفهم مع أي شخص، وتكون العلاقة معهم استغلالية وتستنزف عاطفيا، ولذلك بمجرد انتهاء علاقتك مع أحد هؤلاء الشخصيات، يمكنك المضي قدماً، بل وحتى الوصول إلى نهاية هذا الطريق أقوى وأكثر حكمة للتجربة، حيث يمكن لعلاقة مع نرجسي أن تعلمك ما تريده حقًا وتحتاجه وتستحقه من الحب، وذلك وفق موقع "فسيولوجي".
 
أشياء تتعلمها بعد علاقة مع شخص نرجسي:
 
أهمية وجود حياة خارج علاقتك
النرجسيون هم شخصيات تبدو من الخارج جميلة مبهرجة، ودائما في حاجة إلى الاهتمام، يستخدمون التكتيكات مثل الشعور بالذنب، لإبقاء هذا الاهتمام وإيقاف أي محاولة للطرف الآخر أن يقلل منها تجاهه، فيبدأ في محاولاته في شد  شريكه تجاهه، تاركًا وراءه حياته الخاصة وأصدقاءه، ولذلك بعد أن تتخلص من هذه العلاقة، سوف تعيد اكتشاف مدى الحاجة إلى تلبية احتياجاتك الخاصة أيضًا، وترى قيمة أصدقائك، والأشخاص الذين يريدون أن تكون سعيدا حقًا، وليس أن تتبعهم فقط.
 
تقدير الناس الذين يمكنهم الاعتذار
العديد من النرجسيين لا يمكن أن يعترفوا بالخطأ، بدلاً من قبوله، يضعونه عند أقدام الطرف الآخر، وذلك بإلقاء اللوم على الجميع من آبائهم إلى شريكهم بسبب سلوكهم السيئ، هذا الجو الذي قد يخلقه الشخص النرجسي لا يتمتع بصحة جيدة لأي علاقة، فيمكن أن نعيش في سعادة عند اعتراف الشخص الأخر بأخطائه. 
 
لا يمكنك إرضاء الجميع
من الصعب جدا إرضاء الشخص النرجسي، حيث إنهم يرون الكمال حقا طبيعيا لهم ويطالبونه من شركائهم، ولا يبدون متعة أو شكرا أو تقبلا للطرف الآخر، عند القيام بالأمور بطريقة غير صحيحة والتي هي من وجهة نظرهم فقط، ولكن عند انتهاء العلاقة تجد نفسك تطرح سؤالا لماذا كنت تفعل ذلك؟ لماذا لا ترضي نفسك بدلا من ذلك؟، وتتفهم مدى ضرر تلك الخطوة وتقوم بتجنبها في العلاقات الأخرى.
 
وضع حدود ثابتة
إذا قمت بعلاقة مع شخص نرجسي، فستجد أنه يحاول تشكيل الناس طبقا لهواهم، ويتدخل في كل تفصيلة صغيرة قد تخصك، حتى تجد نفسك عند الانتهاء منها، تدرك كيف يمكن أن تدفع تكتيكاتك حيث تريد أنت، وبالتالي تصبح يقظًا حول التشبث بحدودك، وبما تريد. 
 
في نهاية المطاف أنت أقوى من أي وقت مضى
حب النرجسيين أمر صعب والتخلص منه وإعادة اكتشاف نفسك أصعب، ولكن في هذه العملية يمكنك معرفة مدى قوتك، كما أنك تصبح أكثر حذرا من هؤلاء الشخصيات التي تستنزف جميع مشاعرك، بجانب تعلمك أن تبحث بدلاً عن ذلك عن الحب متبادل المنفعة الذي تستحقه حقًا.