التوقيت الأحد، 15 سبتمبر 2019
التوقيت 09:27 ص , بتوقيت القاهرة

لزوار معرض الكتاب.. انتبه 8 نصائح لا تفوتها

معرض الكتاب حدث ثقافي يضم معظم الكتب العربية والعالمية من مختلف دور النشر، وينتظره رواده كل عام للحصول على وجبة دسمة من أفضل الكتب، فهل رتبت قائمة بالكتب التى تنوي شرائها، "دوت حياة" يقدم لكم عدة نصائح للاستفادة الكاملة من المعرض، نعرضها فيما يلي:  


اذهب وحدك


فكرة زيارة المعرض مع صديق غير عملية وينصح بتخصيص يوم لزيارة المعرض بمفردك لتشكل انطباعًا عامًا عن المعرض، وفي حالة وجود أصدقاء يفضل تفرقهم على دور النشر المختلفة، وتحديد موعد يتم الالتقاء فيه للراحة وتبادل المعلومات حول أهم ما وجدت من كتب.


معرض الكتاب


ضع قائمة للكتب التي تريد شرائها


حاول تقسيم المبلغ الذي أعددته لشراء الكتب على أيام المعرض، ولا تصرفه كله في يوم واحد، ينصح بعدم المبالغة في وضع قائمة شراء مسبقة للكتب، وتركها مفتوحة لوضع المزيد من الكتب التي تلفت انتباهك، ولا تنسي زيارة دور النشر التي تبيع كتب بأسعار زهيدة مثل الهيئة العامة للكتاب، ومكتبة مصر، كما أن هناك خصومات للطلبة على الكتب في المجلس الأعلي للثقافة، والمركز القومي للترجمة، ولا تنسي زيارة "سور الأزبكية" فقد تجد به كتب في غاية الأهمية في مختلف فروع العلم والأدب بأسعار لا تتعدى العشرة جنيهات.


لا تنخدع بعناوين الكتب البراقة


قرأة العناوبن


لا تنخدع بتصميم الغلاف أو عنوانه، فكثير من الكتب التافهة تهتم بالغلاف ولا يوجد بها أي مضمون جيد، أحرص على اقتناء الكتب التي تنمي شخصيتك وتطور مهارتك.


أفضل أوقات لزيارة المعرض


يعد أفضل توقيت لزيارة المعرض بين فترة الظهر إلى العصر، لأن العارضين لم يتملكهم التعب بعد ويمكنهم مساعدتك بيسر، فحاول أخذ جولة حرة داخل المعرض للتعرف على دور النشر المختلفة وإلقاء نظرة عامة على مختلف أنواع الكتب.


جرب قراءات مختلفة


كتب مختلفة


جرب نوع مختلف أو فن معين من فنون الكتابة، ولا تترد في الخروج عن نمطك الروتيني في القراءة، افحص الكتاب من الداخل حتى لا تفاجأ بمشاكل في الطباعة أو فقدان بعض المعلومات بعد مغادرتك للمعرض.


الندوات والملتقيات الثقافية


من أهم النصائح التي يفضل أن تتبعها عند زيارتك للمعرض هي حضور الفاعليات الثقافية التي تقام على هامش المعرض من ندوات وأمسيات شعرية وثقافية تثري فكرك وتغذي عقلك وروحك.


مرحبًا بقارئ جديد.. ولكن


نعم القراءة "مفتاح العالم" فإذا كنت حديث عهد بالقراءة وترغب في المداومة عليها، فلا تترد في شراء كتب صغيرة سهلة الهضم، وإياك والكتب الدسمة المتعمقة حتى لا تكره القراءة، عليك بمراجعة المواقع المفيدة التي تطرح لمختلف كتب العلوم والأدب مثل موقع http://www.goodreads.com   


الكتاب هدية ممتعة


الكتاب هدية قيمة فحاول أن تهدي كتابًا لمن تحب في موضوع يهمه، ولا تنسى كتابة إهداء له.


 


 


اقرأ أيضًا


مشيخة الأزهر تعلن عن كتب جديدة تعرض لأول مرة بمعرض الكتاب


بالأسماء.. تعرف على أبرز كتب وزارة الأوقاف المشاركة بمعرض الكتاب