التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:45 ص , بتوقيت القاهرة

بعد انتشار المفكرات الملونة.. جربي العلاج بالكتابة

انتشرت مؤخرا المفكرات الملونة لتسهيل كتابة المواعيد وتدوين الأشياء المهمة التي يجب عليك فعلها يوميا، ولشكلها الجذاب وسهولة حملها جذبت الكثيرين إلى شرائها وجددت الحنين إلى الكتابة بدلا من استخدام الهاتف المحمول بعد دخول عالم التكنولوجيا الرقمية.


وتعتبر الكتابة علاجا وليست حنينا فقط إلى استخدام الورقة والقلم من جديد، هذا ما أكدته اختصاصية الطب النفسي فيميدا هيراغ، والتي حددت عدة نقاط للـ"رايتنج ثيرابي" أو العلاج بالكتابة :


الكتابة علاج


اكتبي يوميا


بعد أن تتناولي مشروبك المفضل، في طريقك إلى النوم قومي بتدوين أي فكرة، لأن ما يخطر على بالك في هذه اللحظة قد يكون حدثا عاما لفت نظرك وحرك فيك شيء ما وقد يكون أشياء شديدة الخصوصية ومشاعرك تجاه زوجك، أصدقائك، أولادك، المهم أن تكتبي ولا تخجلي من الفكرة فمهما كانت بسيطة أو تافهة من وجهة نظرك فهي تفريغ لما في عقلك الباطن وليس هناك صواب أو خطأ أو إرشادات وقواعد، فالهدف هو دعمك وتطويرك إلى الأفضل.


الفكرة وليس عدد الكلمات


تقول هيراغ إنه عليك أن تختاري الفكرة التي تريدي كتابتها وصياغتها فى أي عدد من الكلمات فقد تكون ثلاث كلمات وقد تكون عدة صفحات، المهم ماذا تكتبين وكيف تصيغي أفكارك ، وستلاحظين تدريجياً أن أسلوبك سيتطور للأفضل وتعبري عن نفسك ومشاعرك بطريقة أفضل. فقط اتركي الأديبة بداخلك أن تظهر.


الكتابة علاج
 


حاولي الابتعاد عن السلبيات


تؤكد هيراغ أن العلاج بالكتابة لا يقتصر فقط على المشاعر السلبية ولكن لابد من كتابة مشاعر إيجابية لتعزيز ثقتك بنفسك، ومساعدتك في الوصول لحالة من الراحة والهدوء، اكتبي عن رحلة شيقة قومتي بها مع الأصدقاء، أو نجاح حصلتي عليه سواء في العمل أو مع أولادك، لا تستسلمي فقط لمشاعر الحزن.


هل الكتابة علاج يناسب كل الحالات؟


توضح فيميلدا هيراغ أن معظم الذين يلجأن إلى هذه الطريقة يسألون في البداية ما هي طريقة العلاج ثم يصبح التساؤل هل ينفع العلاج في حالات معينة وأخرى لا ، لكن في الواقع أن العلاج بالكتابة هو خبرة جديدة نكتشف فيها أنفسنا وكأننا نتعرف عليها للمرة الأولى، فعندما تصبح مشاعرك أمامك على الورق ستكونين أكثر قدرة على فهم ذاتك مما يعطيك مساحة أكبر لوضع الكثير من الحلول لمتاعبك.


اقرأ أيضا..


دراسة: الكتابة بالقلم تزيد من تركيز التلاميذ في الفصل


دراسة: الكتابة على الكمبيوتر بيد واحدة تحسن جودة النصوص


عيادة دوت مصر| لماذا يجد طفلي صعوبة في الكتابة؟