التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:36 ص , بتوقيت القاهرة

فى ذكرى ميلاد "صباح".. ساعدها القذافي وغنت لـ"ناصر" وجنازتها الأغرب بالعالم

يحل اليوم ذكرى الميلاد الـ90 للفنانة اللبنانية الراحلة صباح التى لقبت بـ"الشحرورة"، حيث احتفل بها محرك البحث "جوجل" بنسخته العربية، وووضع في واجهته صورة صباح ذات الشعر الأصفر، وفرقة فلكلور لبنانى خلفها.جوجل يحتفى بالفنانة صباح


صباح هو الاسم الذي عرفها به الجمهور، لكن اسمها الحقيقي "جانيت جرجس فغالي"، وهي صاحبة الجنازة الأكثر غرابة على مستوى العالم، حيث أوصت المشيعين بالرقص والتصفيق أثناء تشييع جثمانها لمثواه الأخير، وذلك كي لا يحزن أحد على موتها، ورغبة منها فى الرحيل على أنغامها.


صباح


ولدت صباح يوم 10 نوفمبر عام1927، في بلدة بدادون قرب منطقة وادي شحرور القريبة من بيروت في لبنان.


الفنانة صباح


بداية صباح الفنية


بدأت صباح مسيرتها الفنية في سن مبكرة منتصف القرن الماضي، بالغناء في لبنان قبل أن تنتقل إلى التمثيل وتصبح إحدى نجمات السينما، وبعد انتقال صباح إلى القاهرة حازت على شهرة كبيرة وواسعة، وتميزت بصوتها العذب والرنان.



وتعد صباح ثاني فنانة عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينيات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى كـ"أرناجري" في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا وقاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيجاس وغيرها.



وفي سنواتها الأخيرة، لم تتوقف الصبوحة عن الغناء لاسيما في البرامج التلفزيونية، إلا أنها توقفت عن ذلك بسبب المرض والشيخوخة قبل أن يغيبها الموت في وطنها لبنان صباح 26 نوفمبر 2014 عن عمر يناهز 87 عامًا.


أبرز تصريحات صباح


قالت الفنانة صباح فى برنامج "دائرة الضوء" في التلفزيون المصري إنها عشقت الفنانة الراحلة ليلى مراد، وكانت تبكي بعد مشاهدتها، متمنية أن تكون مشهورة مثلها.


صباح


كما اعترفت صباح للإعلامية ليلى رستم، بأنها فقدت صوتها لفترة بسبب خلافها مع ابنتها هويدا لزواجها سرًا، وغنّت في مهرجان "بعلبك" وكانت مصابة بنزيف في الحنجرة، وتحدثت عن شقيقتها "جوليت" التي توفت أمامها بسبب طلق ناري عن طريق الخطأ.


صباح


 وقالت صباح لبرنامج "سيرة وانفتحت" مع الإعلامي زافين، في تلفزيون المستقبل عام 2007: "عمري خلص وما حسيت فيه".


صباح


وقالت في برنامج "نجوم على الأرض" مع الإعلامية ليلى رستم، عام 1966، إنها لا تخجل من أن تذكر عمرها للجمهور، لأنه لا يظهر على وجهها أي علامات لتقدم العمر.


صباح


وكشفت صباح للإعلامي وائل الإبراشي، في برنامج "العاشرة مساءً"، عن أن الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي ساعدها في فترة مرضها في توفير بيت جديد لها، وأنها كانت تملك أموالا طائلة، لكنها أنفقت الكثير على عائلتها، واعترفت بعشقها لـ"الدنجوان" رشدي أباظة.



واعترفت صباح كذاك في حوار سابق لها، بأن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر لم يكن يحبها في بداية مشوارها الفني، لأن البعض ممن يغارون منها أطلقوا شائعات عليها فصدقهم، وأن أغنيتها الشهيرة "من سحر عيونك ياه"، التي لحنها عبدالوهاب كانت موجهة له.



وفاة صباح


توفيت صباح في 26 نوفمبر من عام 2014،  وأقيمت لها جنازة صاخبة بالطرب لتوديعها إلى مثواها الأخير.


اقرأ أيضًا..


صورة نادرة تجمع "صباح" بموسيقار الأجيال وأحفاده


حقيقة بيع هدية عبدالناصر لـ صباح في مزاد علني بلندن