التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 03:31 م , بتوقيت القاهرة

تحذير.. قلة النوم تسبب تلف خلايا المخ

النوم هي الفترة الأساسية التي يرتاح فيها الجسم والعقل ليشحن طاقته استعدادًا لليوم التالي، والحرمان من النوم له أضراره الصحية والنفسية والتي تكون خطيرة في بعض الأحيان.


وأكدت دراسة جديدة، تعتبر الأولى من نوعها، أن الحرمان من النوم يعمل على تعطيل قدرة خلايا الدماغ على التواصل مع بعضها وهذا يسبب هفوات عقلية مؤقتة تؤثر في قدرة المخ على التذكر والإدراك البصري.


وقال الدكتور إسحق فريد، أستاذ المخ والأعصاب في جامعة كاليفورنيا، إنهم اكتشفوا أن حرمان الجسم من النوم يقلل قدرة الخلايا العصبية للعمل بشكل صحيح، وهذه النتائج تمهد الطريق لحدوث تلف في المخ وتقلل القدرة على التواصل مع الناس.


قلة النوم


وقام الباحثون بإجراء دراستهم على 12 مريض صرع خضعوا لزرع أقطاب كهربائية في المخ من أجل تحديد أصل حدوث نوبات صرع قبل خضوعهم للتدخل الجراحي، ولأن قلة النوم تثير نوبات الصرع، تم إبقاء هؤلاء المرضى مستيقظين طوال الليل لتسريع بداية نوبات الصرع.


وعرض الباحثون على المرضى مجموعة صور، وطلبوا منهم تصنيفها في أسرع وقت ممكن، وعلى الرغم من أن أقطابهم قامت بتشغيل ما يقرب من 1500 خلية في الدماغ، لم يتم تسجيل أي نشاط في منطقة الفص المنظم لعملية الإدراك البصري والذاكرة.


وأشارت المتابعة إلى أن المرضى الذين لم يحصلوا على قسط كاف من النوم كانوا أقل قدرة على التعرف على الصور بالكفاءة والسرعة المطلوبة.


اقرأ أيضا:


منها النوم واللعب.. 5 طرق لتقوية الذاكرة عند الأطفال


هل تعلم | "الجاثوم" والجنية العجوز.. أسباب "شلل النوم" وعلاجه