التوقيت الأربعاء، 19 فبراير 2020
التوقيت 02:26 ص , بتوقيت القاهرة

قشرة الشعر.. أسبابها وطرق التخلص منها

قشرة الشعر من أهم المشكلات التي تسبب تساقط الشعر، وهناك نوعان من القشرة، نوع عارض يظهر مع تغيير الطقس أو بسبب سلوكيات خاطئة مثل عدم غسيل الشعر بشكل كاف، أو المبالغة في استخدام المنتجات الدهنية والزيوت، وقد يكون استعدادا طبيعيا مع التقدم في العمر، ونوع مرضي مثل زيادة الإفرازات الدهنية ويكون فطرا ينشط في فروة الرأس ويسبب تكوّن القشرة.


من جانبه، قال الدكتور محمد شلبي، استشاري الجلدية، إن علاج قشرة الشعر يكون من خلال الشامبوهات ومستحضرات التخلص من القشرة والتي تحتوي على مادة كيتوكونازول، ويتم استخدامها لفترة طويلة حتى تنتهي مشكلة قشرة الشعر


 ويوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج قشرة الشعر:


علاج قشرة الشعر


1- الخل:


يمكنك باستخدام ¼ كوب من الخل و ¼ كوب من الماء الفاتر معالجة قشرة الشعر نهائيًا وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بهذا المزيج وتغطية الشعر وتركه لمدة 20دقيقة وغسله بالماء الفاتر، وعليك تكرار هذه العملية لمدة 15 يومًا متتالية.


2- عصير التفاح:


يمكنك أيضًا استخدام عصير التفاح في معالجة قشرة الشعر وذلك باستخدام ¼ كوب من عصير التفاح و¼ كوب من الماء الفاتر ويدلك بهما فروة الرأس وترك لخليط لمدة 15 دقيقة وتكرر العملية أيضًا 3 مرات أسبوعيًا.


3- اللبن والليمون:


 اللبن يرطب فروة الرأس، ويخلصها من الحكة والأحمرار، والليمون يحارب الفطريات.


الطريقة: مزج 3 ملاعق من اللبن، ونفس الكمية من الليمون، ونستخدمها مرتين أسبوعياً لمدة 3 أشهر، يتم تدليك فروة الرأس بعد غسل الشعر المعتاد، ويترك على الرأس لمدة ربع ساعة ثم يشطف بماء فاتر.


4- خل التفاح:


 يساعد في التخلص من الفطريات التي تسبب قشرة الشعر ويعزز الدورة الدموية في فروة الرأس.


الطريقة: نصف كوب ماء فاتر ونضيف له نصف كوب خل التفاح.، بعد غسل الشعر ندلك الشعر بهذه الخلطة ويترك على الرأس 15 دقيقة، ثم يشطف بماء فاتر.


5- زيت الخروع والصبار:


قومي بعمل عجينة من كوب واحد من خلاصة الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقة كبيرة حلبة واضربيها جميعاً في الخلاط وضعي العجينة على فروة شعرك أي على جذوره وغطي شعرك بكيس بلاستيك واتركيه ليلة كامله ثم قومي بغسله.


اقرأ أيضًا:


جفاف وتساقط الشعر.. تعرف على الآثار الجانبية لـ"الجل"


طريقة تنظيف فرشاة الشعر


غير فرد الشعر.. 3 استخدامات أخرى لمكواة الشعر