التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 12:02 م , بتوقيت القاهرة

من "الكيت كات" لـ"فان جوخ".. أحمد مراد يرصد تاريخ ذوي الإعاقة بالسينما

أحمد مراد
أحمد مراد

تناول السيناريست أحمد مراد، في حلقة اليوم،  من برنامج "ليل داخلي" على راديو "إينرجي"، ذوي الإعاقة وكيفية تناولهم في السينما المصرية والعالمية.

وأكد "مراد" أن الشخص يمكن أن تكون به إعاقة غير ظاهرة، كالإعاقات النفسية، وطرح تساؤلاً حول تصوير السينما المصرية لذوي الإعاقة، وما إذا كان هذا التصوير جيدًا أم لا، مستشهدا بفيلم "كلمني شكرا" الذي أظهر شخص مصاب بـ"متلازمة داون" على أنه متحرش جنسي، على الرغم من أن الشره الجنسي ليس من صفات أصحاب "متلازمة داون".

وتابع أن الفنان "صفا الجميل" نموذج واضح على استخدام أصحاب "متلازمة داون" للإضحاك، بينما التحول الذي حدث في العشرينيات والثلاثينيات، يكمن في أن الأسرة التي تعول شخصًا معاقًا، إما تربطه في المنزل أو تودعه في دار رعاية.

وتحدث مراد عن "هيلن كيلر" التي فقدت السمع والبصر وبالتالي فقدت النطق، لكنها صارت نموذجا في تحدي الإعاقة وتعملت اللاتينية واليونانية والألمانية عن طريق الإحساس بالحروف على الشفاه، ثم حاربت من أجل حقوق ذوي الإعاقة وكتبت 3 كتب، وزارت 39 دولة في العالم وعقدت فيها مؤتمرات عن ذوي الإعاقة.

وشدد على أن المصابين بـ"متلازمة داون" يظهرون كفاءة غير طبيعية في العمل، وأن الدراسات أظهرت إمكانياتهم الهائلة في الأعمال الرتيبة، أي أنهم يظلون لساعات طويلة يعملون بكفاءة وجدية دون انشغال بأي شيء آخر.

كما تناول الأفلام التي كان أبطالها معاقون، مثل the theory of everything، الذي يروي قصة عالم الفيزياء ستيفن هوكينج، المصاب بالعصبون الحركي ما أدى إلى شلل تام في كل أعضاء جسده ما عدا قدرته على الإبصار والنطق، إلا أنه بعد فترة فقد القطرة على النطق، ومع ذلك، وبمساعدة زوجته صار أهم عالم فيزياء في عصره، وأردف: "تصميم البوستر كان مايل بسبب وجود ميل في رأس ستيفن هوكينج، وبالتالي يمكنه رؤية البوستر بصورة صحيحة".

وتحدث عن فيلم the king's speech الذي يحكي قصة حقيقية عن ملك بريطانيا جورج السادس الذي يعاني من تلعثم عندما يواجه الناس، وبالتالي لا يستطيع مواجهة الشعب بكلمة أو خطاب، قبل أن يُعين له طبيب يعالجه ويمنحه الثقة والقدرة على الكلام أمام العامة، وإلقاء خطبة على الشعب كله.


أما في الأفلام المصرية، فأكد مراد أن "الكيت كات" الذي كتبه علي إدريس وأخرجه داود عبدالسيد، من أرق الأفلام التي ترصد حياة شخص كفيف البصر يعيش في حي شعبي، بالإضافة إلى فيلم "أمير الظلام" الذي أنتج عام 2002 ويرصد قصة أحد طياري حرب أكتوبر، الذي يودع في دار رعاية، وهو بطولة عادل إمام وشيرين شيف النصر ويوسف داود.

وكشف مراد عن أن شخصيات تاريخية عظيمة أبدعت رغم إعاقتها، فالرئيس الأمريكي "روزفلت" قاد أمريكا في فترة صعبة جدا وهو يعاني من الشلل، وطه حسين من أهم الأدباء العرب في التاريخ كان كفيفًا، بينما "بيتهوفن" الموسيقي الأعظم أصيب بالصمم في شبابه.

وتابع أن "فان جوخ" الذي أنتج 900 لوحة عاني طيلة حياته من أزمات نفسية، ومات منتحرًا، بالإضافة إلى "ستيفن هوكينج" وغيرهما. 


اقرأ أيضًا...


صورة| طرح بوستر رواية "موسم صيد الغزلان" لـ أحمد مراد