التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 06:03 م , بتوقيت القاهرة

"إيميل" يكشف تورط بلاتر في رشوة بـ10 مليون دولار

أظهرت رسالة على البريد الإلكتروني تعود إلى عام 2007 تورط جوزيف بلاتر، الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في المحادثات التي جرت بين رئيس جنوب إفريقيا، تابو إيمبيكي و السكرتير العام لـ"فيفا"، جيرومي فالكي لدفع رشوة لاستضافة تلك البلد نهائيات كأس العالم 2010


وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أظهر البريد الإلكتروني محادثات بين جيرومي فالكي، وهو يطالب من حكومة جنوب إفريقيا تسليم مبلغ عشرة ملايين دولار التي تم الاتفاق عليها كرشوة .


ويحتوي مضمون البريد الذي نشرته صحيفة من جنوب أفريقيا وهي "صنداي تايمز"  على المحادثات حول كيفية تسليم هذه الرشوة كما ظهر في وثائق القضاء الأمريكي، حيث تمت تلك الرشوة بعلم من  بلاتر، واستندت المحادثات بين الفيفا وحكومة جنوب إفريقيا، وبين رئيسيهما.


وكشفت وثائق القضاء الأمريكي أن نائب رئيس الفيفا السابق، جاك وارنر، وعضوان آخران من اللجنة التنفيذية، هم من تسلموا هذه الرشوة للتأثير على قرار اللجنة اختيار جنوب إفريقيا بدلا من المغرب، عام 2008، أي سنة بعد إرسال البريد.


ولم تعلق "فيفا" على تلك الاتهامات حتى الآن إلا أن ثابو مبيكي نفى في وقت سابق تقديم رشوة لفيفا من أجل تنظيم كأس العالم 2010، مشيرا إلى أن المال الذي تسلمه جاك وارنر من جنوب إفريقيا، كان قانونيا لغرض تطوير كرة القدم في منطقة الكاريبي،