التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:08 م , بتوقيت القاهرة

الرعاة وراء استقالة بلاتر من الـ"فيفا"

رجحت هيئة الإذاعة الكندية "سي بي سي" أن يكون السبب وراء إعلان سيب بلاتر استقالته أمس الثلاثاء من منصب رئيس الـ"فيفا" هو الضغط المباشر للرعاة مثل كوكاكولا وأديداس وفيزا وهيونداي وغيرهم.


وأشارت "سي بي سي" أن الكثير من الرعاة قد عبروا عن حنقهم من جراء الحادثة الأخيرة التي أصابت الفيفا حيث تم القبض على مجموعة من المسئولين على خلفية قضية فساد تتعلق بالفيفا مما جعل شركة فيزا كمثال تصدر بيانا الأسبوع الماضي مطالبة فيه الفيفا بالعمل على تصحيح أوضاعها مضيفة أنها قالت لمسئولي الفيفا أن فشلهم في ضمان تحقيق ذلك سيجعل الشركة الراعية تعيد النظر في رعايتها للمؤسسة. وقد قامت عدة مؤسسات راعية أخرى باصدار بيانات مشابهة.


ونقلت "سي بي سي" عن خبراء في التسويق الرياضي قولهم أن بيانات هؤلاء الرعاة لا يمكن للفيفا تجاهلها لأنها تدفع أموال طائلة للمؤسسة حيث حصلت الفيفا على مبلغ يصل إلى 1.58 مليار دولار من الاتفاقيات التسويقية مع هذه الشركات الراعية خلال العام الماضي فقط.


ويؤكد ريتشارد باورز، أستاذ في التسويق الرياضي بجامعة تورنتو الكندية، أن بلاتر لاقي ضغطا كبيرا من قبل الرعاة منذ انتخابه يوم الجمعة الماضية.


ومن ناحية اخرى، يقول هوارد بلوم، ناشر صحيفة "سبورتس بيزنس نيوز" الكندية، أن علينا ان نضع في اعتبارنا ان اثنين من أكبر الرعاة للفيفا هما شركتي كوكاكولا وفيزا هما شركتان أمريكيتان وأن الاتهامات المنسوبة لأنشطة الفيفا جرت على أراضي أمريكية وهو ما يجعل أي شركة أمريكية تتخوف من إلحاق الاتهامات بها بسبب علاقتها بالمسئولين المتهمين في قضية الفساد.


وأخيرا تشير الشبكة أن الرعاة يترقبون اليوم الشخص الذي سوف يخلف بلاتر حيث تؤكد أنهم يأملون أن يكون شخصا بعيد كل البعد عن بلاتر.