التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:00 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على العشرة المرشحين لخلافة بلاتر

بعدما أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، "فيفا"، سيب بلاتر، استقالته من منصبه، بعد أيام قليلة فقط، من إعادة انتخابه رئيسا للمنظمة الأم لكرة القدم في العالم، بدأت مرحلة التكهنات حول هوية من يكون رئيسا لـ"فيفا" في المرحلة المقبلة.


خليفة الرجل الحديدي المخضرم الذي حكم المؤسسة الأقوى في المنظومات الرياضية لمدة 17 عاما، تشغل بال المهتمين بالرياضة بشكل عام وعشاق كرة القدم حول العالم خاصة.


ويستعرض "دوت مصر"، أبرز 10 أسماء مرشحة لخوض انتخابات رئاسة "فيفا" المقبلة، التي من المرجح أن تقام في الفترة من ديسمبر إلى مارس المقبلين.


ديفيد جيل



نائب رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ورئيس المكتب التنفيذي البريطاني لكرة القدم، وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، ونائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السابق.



عيسى حياتو



رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم منذ عام 1987 وحتى الآن، ورئيس الاتحاد الكاميروني السابق، والمرشح السابق لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 2002 أمام سيب بلاتر، التي تعد أقوى انتخابات لرئاسة "فيفا" في التاريخ، والنائب الأول الحالي لرئيس "فيفا".



الشيخ سلمان بن خليفة



الاسم الكامل، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 2013، وقبل عمله في الاتحاد الآسيوي والدولي، كان يشغل منصب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم.



ميشيل بلاتيني



رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 2010 وحتى الآن، وأحد المعارضين الكبار لسياسيات سيب بلاتر في السنوات الأخيرة، وطالبه أكثر من مرة بترك منصبه كرئيس "فيفا" وترك مساحة للفكر الشاب أن يدير منظومة كرة القدم في العالم.



لويس فيجو



نجم منتخب البرتغال وريال مدريد السابق، وسفير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وأحد المرشحين لمنصب رئيس الاتحاد الدولي، في الانتخابات الأخيرة، التي انسحب منها قبل بدايتها اعتراضا على فساد "فيفا".



الشيخ أحمد بن فهد الصباح



رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم السابق، وعضو اللجنة الأولمبية الدولية، ووزير كويتي سابق، وفي عام 2011 تقدم باستقالته من منصب نائب رئيس الوزراء الكويتي، ووزير الدولة  لشؤون الإسكان والتنمية، بعد استجوابه في قضايا فساد لها علاقة بعقود بقمية 900 مليون دولار.



الأمير علي بن الحسين



رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، ورئيس الاتحاد الأردني، ونائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 2011، والمرشح السابق لرئاسة "فيفا" في الانتخابات السابقة، التي خسرها أمام بلاتر بانسحابه من جولة الإعادة.



ميشيل فان براج



رئيس الاتحاد الهولندي لكرة القدم، وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والمرشح السابق على رئاسة "فيفا" في الانتخابات السابقة التي انسحب منها قبل بدايتها برفقة البرتغالي لويس فيجو.



جيروم شامبين



دبلوماسي فرنسي سابق، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم، ورئيس اللجنة المنظمة لمونديال 1998 السابق بفرنسا، وكان واحدا من الأسماء التي رشحت نفسها لمنافسة بلاتر في الانتخابات الأخيرة وانسحب من خوض الانتخابات قبل بدئها.



ألفريدو هوايت



رئيس اتحاد منطقة "الكونكاكاف" لكرة القدم، ورئيس اتحاد الهندوراس لكرة القدم.