التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 06:50 م , بتوقيت القاهرة

5 تصريحات هددت رئاسة بلاتر لـ"فيفا"

كل شئ له نهاية، حتى رئاسة السويسري سيب بلاتر للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والذي بدا غير قابل للرحيل حسب وصف شبكة "سي إن إن" الأمريكية، فبعد انتخابة لفترة ولاية خامسة لفيفا يوم الجمعة الماضي، أعلن بلاتر، 79 عاما، فجأة اليوم، الثلاثاء، عن استقالته من منصبه.

وشهدت الأيام الأخيرة اعتقالات وتحقيقات تتعلق بفساد في فيفا، والتي أدت إلى دعوات لإقالة رئيس الاتحاد الدولي، ولكنها ليست المرة الأولى التي يواجه فيها بلاتر أوقاتا صعبة منذ توليه الرئاسة قبل 17 عاما في 1998، حيث واجه انتقادات شخصية من قبل بسبب تصريحاته، واختارت "سي إن إن" ستة تصريحات سببت الانتقاد لبلاتر.

1 -مصافحة الآخر الحل للعنصرية

في يونيو 2011، قال بلاتر في حوار مع الشبكة إن أي عنصرية على أرض الملعب يمكن أن تنتهي بمصافحة، وعند سؤاله عما إذا كان هناك عنصرية في ملاعب كرة القدم، قال بلاتر "لا توجد عنصرية، ربما توجد عنصرية من لاعب تجاه آخر، بإشارة أو بكلمة غير صحيحة، ولكن الشخص الذي يتأثر بذلك هو الذي يجب أن يقول: إن هذه مباراة، وفي نهايتها نتصافح"، ولكن بلاتر قال في وقت لاحق إن تصريحاته أسئ فهمها.

2 - اللاعبات يجب أن يرتدين ملابس أكثر أنوثة

أثار بلاتر ضجة في يناير 2004 عندما اقترح ارتداء لاعبات كرة القدم "ملابس أكثر أنوثة"، وقال "دعوا اللاعبات يلعبن في ملابس أكثر أنوثة كما يفعلن في الكرة الطائرة، فعلى سبيل المثال، يمكنهن ارتداء شورتات ضيقة أكثر".

وأضاف "اللاعبات جميلات، إذا سمحت لي أن أقول ذلك، ولديهم بالفعل بعض القواعد في اللعبة تختلف عن الرجال، مثل اللعب بكرة أخف وزنا".

3 - لا تمارسوا الجنس في قطر

عندما منحت قطر حقوق استضافة كأس العالم 2022، سُئل بلاتر في ديسمبر 2010 عن ما يجب أن يفعله المشجعون المثليون بالنظر إلى أن قطر تمنع المثلية الجنسية قانونا، وقال مازحا "أنا أقول أنهم يجب أن يمتنعوا عن القيام بأي أنشطة جنسية".

ولكن بلاتر اعتذر في وقت لاحق قائلا "لم أكن أقصد أي تمييز، وإذا شعر أحد بأذى، فأنا أعتذر".

4 - تحدثن، أيتها السيدات!

واجه بلاتر الانتقادات مرة أخرى بسبب تصريحاته في مايو 2013 خلال القمة رقم 63 لفيفا في موريشيوس، حيث تم انتخاب ثلاثة نساء في اللجنة التنفيذية.

وقال بلاتر "لدينا الآن ثلاث سيدات في المجلس، قلن شيئا، أيتها السيدات! أنتن تتحدثن دائما في المنزل، قلن شيئا الآن!".

5 - السخرية من رونالدو

في أكتوبر 2013، أثار بلاتر حالة من الجدل بعد سخريته من النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، خلال محاضرة بجامعة أوكسفورد في لإنجلترا.

وعند سؤاله عن اللاعب الذي يفضله، رونالدو أم ليونيل ميسي، توقع الجميع أن تكون إجابته مباشرة، ولكن ذلك لم يحدث، فبعد وصفه لرونالدو بالقائد داخل الملعب، قلد بلاتر النجم البرتغالي بطريقة ساخرة. وقال إن نجم نادي ريال مدريد الإسباني ينفق الكثير على تصفيف شعره، ليرد النجم البرتغالي بسخرية على حسابه على موقع فيس بوك، ولكن الأمور عادت لطبيعتها بين الاثنين بعد اعتذار بلاتر في تغريدة.