التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:00 م , بتوقيت القاهرة

صور| لعنة فساد الفيفا تطال كوكاكولا وماك وفيز وباقي المؤسسات الراعية

يبدوا أن اتهامات الفساد التي تطال منظمة الفيفا لا تقتصر على المنظمة فقط ومسئوليها خلال العشرين عام الأخيرة، وأنما أصبحت تطال المؤسسات والشركات الراعية للمنظمة والتي أصبحت هي الأخرى تواجه انتقادات واتهامات أخرى من المدافعين عن حقوق الأنسان وحتى مستخدمي الانترنت.
وأشارت مجلة "كورييه انترناسيونال" الفرنسية أنه بعد الاتهامات بالفساد التي طالت الفيفا، يشن المدافعين عن حقوق الانسان ومستخدمي الانترنت ضد المؤسسات والشركات الراعية التي توضع "اللوجو" الخاص لها على المنظمة في المحافل، كما توجه إلى هذه المؤسسات والشركات الاتهامات بانها مسئؤلة بشكل مباشر عن ظروف العمل الصعبة الذي يتعرض له العمال لإقامة الملاعب ومنشئات المنافسات خاصة في قطر.
وتابعت المجلة بالقول أنه بعد إلقاء القبض على 9 مسئولين للفيفا، يشن مستخدموا الانترنت والمدافعين عن حقوق العمال هجوما ضاريا على الشركات الراعية وتصويرها أنها جزء من الأزمة التي يعيشها العمال بسبب فساد الفيفا.



- فيزا



صور مستخدمي الانترنت والمدافعين عن حقوق العمال أن الشركة العالمية للتداول المالي "فيزا" قائمة على كهول العمال خاصة في قطر واتهامها بانها سبب كبير في انتهاك حقوق الانسان في قطر، مطلقين لها لوجو جديد على ظهر العمال.



- أديداس



وصف المهتمين بحقوق الانسان والمال اديداس يانها أحد الداعمين الكبار لانتهاك حقوق الانسان في قطر، واضعين لوجو جديد للشركة فوقها مقابر العمال.



- كيا 



شركة السيارات "كيا" أيضا متهمة بهذه الانتهاكات لكونها أحد الراعين للفيفا، حيث يتهمها المدافعون عن حقوق العمال بأن انتهاكات كبيرة في حقوق العمال في قطر بسبب دعم كيا للمنظمة الكروية العالمية، واضعين لوجو يبدوا فيه العمال معلقين بأعلى ولا يمكن إنقاذهم.



- كوكاكولا



انتشر لوجو ضد شركة كوكاكولا بسبب رعايتها للفيفا، والتي تصور عاملين مقيدين بالسلاسل في خلفية حمراء على غرار لوجو الشركة.



- ماكدونالدز 



طالت الحملة أيضا سلسلة المطاعم العالمية ماكدونالدز عبر لوجو على شكل "سياط" ترسم حرف M" المميز لشعار المطاعم، متهمينها بأنها راعي يفتخر بانتهاك حقوق الانسان في قطر.
وبحسب صحيفة الاندبندنت البريطانية فإن أكثر من 1400 عامل مهاجر لاقوا حتفهم خلال عمليات بناء البنية التحتية القطرية لكأس العالم بسبب المناخ الصعب وظروف العمل الشاقة.
لينك الموضوع 
http://www.courrierinternational.com/article/fifa-les-internautes-sattaquent-aux-sponsors-de-la-coupe-du-monde