التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:24 م , بتوقيت القاهرة

دليل لمشجعي كرة القدم لمقاطعة FIFA

بعد واقعة إلقاء القبض على ستة مسؤولين بارزين بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" صباح أمس، الأربعاء، وهي الأزمة الأكبر في تاريخ الاتحاد، أصيبت جماهير اللعبة بحالة من الاحباط من الكيان الحاكم لكرة القدم في العالم، ولذلك، قدمت صحيفة "إندبندنت" البريطانية بعض الاقتراحات للجماهير للتعبير عن غضبهم تجاه "فيفا".


لا تذهب لحضور بطولة كأس العالم



ربما يكون هذا القرار صعبا للعديد من جماهير كرة القدم، وخاصة أن الذكرى مونديال البرازيل الرائع لا تزال عالقة في الأذهان، ولكنها تبقى الطريقة الأمثل لتعبير عن غضبك تجاه الاتحاد الدولي وجعله يعاني ماليا من خلال عدم حضور المونديالين المقبلين، حيث يقول "فيفا" أن 93 من أرباحه يأتي من عائدات الفعاليات المتعلقة بالبطولة.


لا تشاهد التصفيات المؤهلة لكأس العالم


حيث تذهب عائدات بث مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم أيضا إلى "فيفا"، كانت العائدات قد ارتفعت إلى حوالي الضعف في السنوات الـ10 الماضية، من 385 مليون دولار في 2004 إلى 742 مليون دولار في 2014.


لا تشتري ألعاب ومنتجات الفيفا



فالبنسبة للكثيرين، يرتبط اسم "فيفا" بألعاب الفيديو، وتساهم أرباح مبيعات اللعبة التي يدمنها الكثير إلى الاتحاد الدولي أيضا.


ولا تشتري أيضا المنتجات المعتمدة من الفيفا


فالاتحاد يحقق أرباحا ضخمة، تبلغ 8 ملايين دولار، من المنتجات المعتمدة من قبله.


لا تستخدم منتجات الشركات الراعية للفيفا



حيث يحصل الاتحاد الدولي على مبالغ طائلة من الرعاة، وكانت شركة سوني قد أنهت علاقتها بـ"فيفا" نهاية العام الماضي، وقالت إن قيمة العقد كانت 280 مليون دولار.


والشركاء التجاريين الرئيسيين للفيفا هم: أديداس، كوكاكولا، فيزا، هيونداي وكيا.


أنشر دعمك لمقاطعة الفيفا ووقع على هذه العريضة



ولكن.. لا تتوقف عن لعب كرة القدم