التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 01:18 م , بتوقيت القاهرة

العالم يترقب جلوس حفيد "النبي" على عرش كرة القدم

 قبل ساعات، كسر أسطورة كرة القدم، دياجو أرماندوا ماردونا، حاجز الصمت أخيرا، وعاود من جديد الهجوم على جوزيف بلاتر، الرجل الذي يتربع على عرش الساحرة المستديرة لـ 16 عاما.


ماردونا وصف بلاتر، عبر حساب فيس بوك بـ"اللص".. وهي اتهامات ليست بجديدة على رئيس الاتحاد الدولي  - فيفا.. الجديد أنها أتت قبل أيام قليلة من انتخابات مرتقبة، ينافس فيها أحد الأمراء العرب.


Ladrón | Ladro | Thief#Blatter #FIFA

Posted by Diego Maradona on Wednesday, May 27, 2015

وبحسب البعض أصبح هناك أولوية حتى داخل أروقة الاتحاد السرية على تحسين صورة "فيفا"، خصوصا بعد الانتقادات التي طالت إسناد تنظيم كأس العالم المرتقب في 2022 إلى قطر.


فهل يستطيع الأمير الأردني على بن الحسين كسر احتكار بلاتر لعرش كرة القدم، وإحداث التغيير؟


قضايا بالفساد والرشوة هزت عرش بلاتر العجوز، ربما كان أعنفها ما أثير عن شبهات  تنظيم كأسي العالم 2018 بروسيا و 2022 بقطر، ما أجبر فيفا على فتح تحقيق داخلى لتبيض صفحتها، الذى خرج بنتائج لم ترض دول  قررت تكليف "مخبر سري" بإجراء تحقيق حول ملابسات تنظيم البطولتين، لاشتباه السلطات الأمريكية تسلم مسؤولي الفيفا رشاوى بقيمة 100 مليون دولار منذ أوائل التسعينيات.


وبحسب "نيويورك تايمز" و"BBC"، فإن السلطات السويسرية قد ألقت القبض على 6 من مسؤولى الفيفا من بينهم نائب رئيس الاتحاد "جيفري ويب"، ووهناك حديث عن ترحيلهم لأمريكا.


وفي السياق ذاته، علق الأمير علي بن الحسين، الأربعاء قائلا : "نحن بحاجة لقيادة تعيد الثقة لمئات الملايين من عشاق اللعبة حول العالم."، "أزمة الفيفا تتجاوز أحداث اليوم والاتحاد يحتاج لقائد يتحمل المسؤولية" .





ورغم أن التصويت يتم داخل أروقة الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويشارك فيه رؤوساء الاتحادات الوطنية لكرة القدم الممثلة لجميع الدول الأعضاء في فيفا، لكن ومع بداية هذا الأسبوع تم رصد وسم (هاشتاج) #الامير_علي_للفيفا لدعم ترشح رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ورئيس اتحاد الأردن لكرة القدم.. لكي يصبح أول عربي على عرش فيفا.







لكن الدعم العربي الواضح لترشح الأمير، توازيه إشارات أرسلها اتحاد كرة القدم الآسيوى بإلغاء اجتماع الجمعية العمومية، التي كان من المقرر لها اليوم، وتم تفسيره من قبل متابعيين بالتحيز لفوز جوزيف بلاتر، بينما يظل صوت اتحاد الكرة المصرى "سري"، بحسب تصريحات رئيسه، جمال علام، عشية سفر الوفد المصري لحضور اجتماع "كونجرس فيفا".