التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:42 ص , بتوقيت القاهرة

وزارة العدل الأمريكية: طال زمن الفساد وكرة القدم تحتاج لبداية جديدة

أصدرت وزارة العدل الأمريكية لائحة اتهام ضد مسؤولين بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، كجزء من التحقيق في قضية فساد ضد الجهة الحاكمة لكرة القدم.

وكشفت الوزارة عن هوية المتورطين في القضية، وقالت في بيان أن سبعة مسؤولين تم إلقاء القبض عليهم في سويسرا خلال حضورهم لاجتماع الاتحاد في العاصمة زيورخ.

وقال البيان "بعد عقود من الفساد، فإن كرة القدم العالمية بحاجة إلى بداية وفرصة جديدة لجهاتها الحاجمة لتقديم إشراف صادق، ورياضة محبوبة في جميع أنحاء العالم".

وضمت لائحة الاتهام كل:

- جيفري ويب، نائب رئيس الاتحاد الدولي وعضو اللجنة التنفيذية ورئيس الكونكاكاف، وعضو باللجنة التنفيذية باتحاد كرة القدم بمنطقة الكاريبي، ورئيس اتحاد كرة القدم بجزر كايمان.

- إدواردو لي، عضو حالي باللجنة التنفيذية بالفيفا، عضو اللنجنة التنفيذي بالكونكاكاف، ورئيس اتحاد الكرة الكوستاريكي.

- خوليو روكا، مسؤول التنمية بالفيفا، والرئيس السابق لاتحاد كرة القدم في أمريكا الوسطى، ورئيس الاتحاد الكرة في نيكاراجوا.

- كوستاس تاكاس، الملحق الحالي لرئيس الكونكاكاف.

- جاك وارنر، نائب سابق لرئيس الاتحاد الدولي، وعضو حالي باللجنة التنفيذية، ورئيس سابق للكونكاكاف، ورئيس لاتحاد كرة القدم بدول الكاريبي وترينداد وتوباجو.

- يوجينيو فيجيريدو، نائب حالي لرئيس الاتحاد الدولي وعضو باللجنة التنفيذية، ورئيس سابق لاتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول)، ورئيس الاتحاد الأوروجواني لكرة القدم.

- رافائيل إسكويفل، عضو حالي باللجنة التنفيذية بكونميبول، ورئيس الاتحاد الفنزويلي بكرة القدم.

- خوسيه ماريا مارين، عضو حالي باللجنة التنظيمية بالفيفا لبطولات كرة القدم الأولمبية.

- نيكولاس ليوز، عضو سابق باللجنة التنفيذية بالفيفا، ورئيس سابق لاتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم.

وقالت وزارة العدل الأمريكية إن أربعة من المتهمين كانوا مسؤولون في التسويق الرياضي، وهم أليخاندر بورزاكو، آرون ديفيدسون، هوجو وماريانو جينكيس.